محلية

#الجبير: القمة الأمريكية الخليجية ستعقد ولن تتطرق للأزمة مع #قطر لأنها قضية محلية.. والاتفاق النووي الإيراني فيه ثغرات!

 

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الجمعة، خلال مؤتمر صحافي حول زيارة ولي العهد للولايات المتحدة، إن القمة الأمريكية الخليجية ستعقد ولن تتطرق للأزمة مع قطر لأنها قضية محلية.

وأضاف الجبير أن قضية قطر خليجية وسيتم حلها خليجيا، مشيرا إلى أن النزاع مع الدوحة لا علاقة له بالعلاقات الأمريكية السعودية.

وتابع الجبير أن الرياض وضعت قائمة بممولي الإرهاب وقطر رفضتها وطريقة ردها تعتبر إقرارا بأنها تمول الإرهاب، بحسب ما جاء على لسانه.

وقال الدبلوماسي إنه يأمل أن تعود قطر إلى الصواب وتصحح المسار.

وذكر وزير الخارجية السعودي أنه ناقش مع نظرائه الأمريكيين كيفية مواجهة نقل إيران الصواريخ الباليستية إلى (الحوثيين) انصار الله في اليمن، بالإضافة إلى مناقشة كيفية مكافحة التطرف والإرهاب.

وطالب الجبير بمحاسبة إيران ومساءلتها بشأن تدخلاتها في المنطقة.

وزعم بأن طهران جندت (الحوثيين) في اليمن وأطلقت صواريخ على المملكة، مطالبا طهران بالخروج من اليمن واحترام القواعد الدولية.

ودعى أن النزاع في اليمن يمني - يمني وأن (الحوثيين) يمكن أن يضطلعوا بدور في البلاد لكن لا ينبغي أن يكون دورهم السيطرة عليها.

وتابع الجبير أنه إذا أرادت إيران أن يكون لها دور في المنطقة عليها أن تحترم حسن الجوار.

وبخصوص الملف النووي الإيراني، اعتبر الوزير السعودي أن الاتفاق النووي فيه ثغرات ويحتاج للمراجعة، بالإضافة إلى أن إيران يمكنها إعادة تخصيب اليورانيوم لاحقا، داعيا إلى أن تكون آلية التحقق والتفتيش أشمل.

إلى ذلك، قال الجبير إن الرياض وواشنطن وقعتا على اتفاقيات في مجالات مختلفة لزيادة التعاون السعودي الأمريكي، مضيفا أن الجانبين ناقشا كيفية الاستخدام السلمي النووي.

أضيف بتاريخ :2018/03/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد