محلية

أسبوع من الثلوج ينتظر شمال السعودية

 

أكدت "الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة" السعودية أن درجات الحرارة ستخفض، الأسبوع المقبل، بشكل ملحوظ في المناطق الشمالية من السعودية، والتي سيشهد بعضها تساقطاً للثلوج.

وأوضح مختصون في علم الأرصاد أن كتلة هوائية باردة شمالية سيظهر تأثيرها أكثر وضوحاً في شمال السعودية بدءاً من الأسبوع المقبل، وتصل ذروتها يوم الثلاثاء "26 يناير 2016م"، حيث تتساقط الثلوج على قمم جبل اللوز في تبوك، وسيقود هذا إلى انخفاض درجة الحرارة لأقل من 12 درجة تحت الصفر. وتتزامن الموجة الباردة مع دخول موسم "الشبط" الذي يلي "المربعانية"، وهو ثاني مواسم الشتاء، والأكثر برودة، ويتميز عن المربعانية، بشدة الرياح الباردة فيه.

وأكد المتحدث باسم "الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة" حسين القحطاني، أن "كل هذه العوامل ستؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة وتدني مستوى الرؤية، بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة على مناطق شمال وغرب السعودية من تبوك وحتى المدينة المنورة، مع توقعات بتساقط الثلوج على الأطراف الشمالية الغربية".

وقال القحطاني لصحيفة "العربي الجديد" إن السماء "ستكون غائمة جزئياً إلى غائمة على مناطق الحدود الشمالية وحتى منطقتي القصيم وأجزاء من منطقة المدينة المنورة، وستصل سرعة الرياح إلى نحو 45 كيلومتراً في الساعة، ما يحد من مدى الرؤية الأفقية"، مضيفاً أن "هذا انخفاضاً ملموساً في درجات الحرارة على مناطق عدة، منها الحدود الشمالية والجوف وحائل والقصيم والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، إضافة إلى منـــاطق غرب السعودية، لتشمل كلاً من مـكة المكـرمـة والمـدينة المنورة وتبوك، وخاصة الأجزاء الساحلية منها".

وبحسب القحطاني، "ستصل الرياح السطحية الباردة إلى أجزاء من منطقة الرياض، في حين تتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات مناطق عسير والباحة وجازان، تشمل الأجزاء الساحلية وتمتد حتى المرتفعات الجنوبية من منطقة مكة المكرمة، وتبقى فرصة تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية، وأجزاء من شمال وشرق السعودية".

ويؤكد الخبير المناخي فهد الشمري للصحيفة نفسها أن موسم "الشبط" الذي يستمر 26 يوماً، معروف برياحه الشمالية الباردة، خاصة على المناطق الشمالية في السعودية، وسيؤدي إلى تساقط الثلج على جبال تبوك، وقد تمتد حتى القويعية، تماماً كما حدث في العامين الماضيين. ويوضح أن البداية "ستكون في المناطق الشمالية، ولكن مع حلول يوم السبت ستكون السعودية كلها ومنطقة الخليج واقعة تحت تأثير هذه الموجة الباردة، التي ستخفض درجات الحرارة لأقل من ثماني درجات في منطقة الخليج، وأربع إلى ثلاث درجات في الرياض، وقرابة  الصفر في القصيم والمجمعة".

أضيف بتاريخ :2016/01/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد