دولية

القضاء الأمريكي يمنع ترحيل معتقل سعودي متهم بالإرهاب إلى #المملكة


منع القضاء الأمريكي مساء الخميس ترحيل مواطن أمريكي سعودي معتقل لدى القوات الأمريكية في العراق منذ سبعة أشهر، ومتهم بالقتال في صفوف تنظيم داعش الإرهابي إلى المملكة السعودية لمحاكمته هناك.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، منعت القاضية الفدرالية تانيا تشوتكان في أمر أولي وزير الدفاع جيم ماتيس من نقل المعتقل "خارج السيطرة الأمريكية"، الذي لم يعرف عنه سوى اسم "جون دو"، في تحد لسياسة إدارة الرئيس "دونالد ترامب" بشأن الأمريكيين الذين ينضمون إلى مجموعات إرهابية.

وتعتبر الحكومة الأمريكية جون دو المولود في الولايات المتحدة الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والسعودية، "مقاتلا عدوا"، وفق تعبير استخدم خلال الحرب في العراق؛ للإشارة إلى الموقوفين الذين أرسلوا إلى معتقل غوانتانامو الخارج عن النظام القضائي.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون في 14 سبتمبر/أيلول الماضي، أنها تحتجز مواطنا أمريكيا حارب في صفوف تنظيم داعش، وسلم نفسه لقوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع واشنطن.

وتم نقله إلى العراق حيث استجوبه الجيش ومحققون من مكتب التحقيقات الفدرالي "إف.بي.آي"، ولم يتم توجيه أي تهمة رسميا إليه حتى الآن.

وأفادت وزارة العدل الأمريكية الاثنين، أنه سينقل إلى بلد ثالث من غير أن تحدده، غير أن عدة نقاط واردة في الوثائق الرسمية أشارت إلى السعودية، ولم ينف محامو أي من الطرفين الأمر عند ذكر السعودية في الإعلام.

وطلب محامو "الرابطة الأمريكية للحريات المدنية" (إيه سي إل يو) التي تمثل "جون دو" الأربعاء من القضاء وقف عملية الترحيل، مؤكدين أنه ينبغي إما توجيه الاتهام إليه رسميا أو إطلاق سراحه.

وقال أحد محامي الرابطة، إن "ترحيله قسرا إلى بلد آخر، سيشكل انتهاكا صارخا لحقوقه الدستورية".

ويعتقد أن ما بين مئة ومئتي أمريكي التحقوا بتنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا، وفق مختلف التقديرات.

أضيف بتاريخ :2018/04/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد