محلية

#التجارة: 5 مجالات لعمل المهندس و3 فئات للاعتماد المهني


قالت صحيفة عكاظ، أن اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الهندسية التي أقرها وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي أخيرا، سمحت للمهندسين العمل في 5 مجالات.

تمثلت في الدراسات والتصاميم والرسومات، والإشراف على تنفيذ الأعمال والمشاريع الهندسية، تنفيذ تصاميم المشاريع، إدارة وتشغيل المرافق والمشاريع الهندسية والأجهزة والمعدات، صيانة وسلامة المشاريع والمرافق الهندسية وإصلاح الأعطال والأضرار..

وصنفت اللائحة المهندسين إلى 3 فئات بناء على الاعتماد المهني، إذ منحت وصف المهندس للحاصل على شهادة البكالوريوس في أي من التخصصات الهندسية، فيما قصرت وصف "الأخصائي" للحاصل على شهادة البكالوريوس في أي من التخصصات الهندسية المساندة، واعتمدت مسمى "الفني" للحاصل على شهادة الدبلوم في أي من التخصصات الهندسية المساندة.

واعتمدت 4 درجات مهنية للمهندس، تمثلت في: مهندس، مهندس مشارك، مهندس محترف، مهندس مستشار، وأكدت أن مجلس إدارة الهيئة سيحدد متطلبات الدرجات المهنية، ومدة الاعتماد المهني وإجراءات تجديده، والمقابل المالي له، على أن يراجع ذلك كل 5 سنوات.

وسيلغى الاعتماد المهني للمهندس وكذلك إلغاء تراخيص المكاتب أو الشركات الهندسية في 3 حالات فقط، عند تقدم صاحب الاعتماد المهني بطلب إلغائه، أو عند إخلاله بأي من شروط الاعتماد، أو عند صدور قرار مسبب من لجنة النظر بشطب الاعتماد المهني.

وأقرت اللائحة تشكيل مجلس إدارة هيئة المهندسين بالتنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار، واشترطت أن لا يقل عدد الأعضاء عن 10 ولا تقل درجاتهم المهنية عن مهندس محترف، بما يكفل تحقيق التناسب في تمثيل الفئات المختلفة للمهندسين، وتصدر قراراتها بأغلبية الأصوات، وتعد اللجنة إجراءاتها وتعتمد بقرار من الوزير.

أضيف بتاريخ :2018/04/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد