محلية

السلطات #السعودية تطلق سراح الناشطة ولاء آل شبر بعد اعتقالها عدة أيام

 

قال نشطاء ومنظمة العفو الدولية الخميس إن السلطات السعودية أطلقت سراح أربع ناشطات في مجال حقوق المرأة كن ضمن مجموعة احتجزتها السلطات الأسبوع الماضي في حملة بدأت قبل أسابيع فقط من إلغاء حظر قيادة النساء للسيارات في المملكة.

وكانت منظمات حقوقية دولية ذكرت أن السلطات احتجزت 11 ناشطا على الأقل معظمهم من النساء اللواتي نظمن حملة من أجل حق النساء في قيادة السيارات وإنهاء نظام ولاية الرجل في السعودية والذي يشترط أن تحصل النساء على موافقة أحد ذويها الذكور على القرارات المهمة.

وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي احتجاز سبعة أشخاص على خلفية اتصالهم بكيانات أجنبية وعرض دعم مالي على ”عناصر معادية“ وقالت إن السلطات تسعى للقبض على مشتبه بهم آخرين. ولم تذكر أسماء المقبوض عليهم.

ولم تتضح شروط الإفراج عن الناشطات عائشة المانع وحصة آل الشيخ ومديحة العجروش وولاء آل شبر. ولم تظهر أسماء الناشطات في تقارير إعلامية محلية نددت ببعض المحتجزين الآخرين بوصفهم خونة.

وتخوض عائشة وحصة ومديحة حملة منذ عام 1990 للمطالبة بإنهاء حظر قيادة المرأة للسيارات.

والمواطنة “ولاء سعيد آل شُبّر” الناشطة في حملات قضايا حقوق المرأة، ورعاية ضحايا التعنيف، من أهالي مدينة صفوى، وأوضحت مصادر بأن اعتقال الناشطة ’’آل شُبّر” يأتي بعد دفاعها عن زميلاتها المعتقلات قبل أيام والناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

وقال نشطاء ودبلوماسيون إن موجة الاعتقالات الجديدة ربما يكون الهدف منها استرضاء عناصر محافظة معارضة للإصلاحات الاجتماعية التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وأضافوا أنها قد تكون أيضا رسالة إلى النشطاء لعدم تقديم مطالب لا تنسجم مع برنامج الحكومة.

وقال نشطاء إن من المستبعد الإفراج قريبا عن المحتجزين الآخرين، ومن بينهم إيمان النفجان ولجين الهذلول وعزيزة اليوسف وإبراهيم المديميغ ومحمد الربيعة. وعبر النشطاء عن قلقهم من إمكانية أن يستمر الاحتجاز لشهور دون اتهام، بحسب ’’رويترز’’.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين حكوميين للتعليق.

ووصفت وسائل إعلام تدعمها الدولة هؤلاء المحتجزين بالخونة ”وعملاء السفارات“ مما أثار حفيظة دبلوماسيين في الرياض.

أضيف بتاريخ :2018/05/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد