محلية

’عاصفة الشرق الثلجية’ تستقر في شمال المملكة

 

قال المتحدث باسم "الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة" حسين القحطاني إن من المتوقع استمرار الطقس شديد البرودة يوم السبت "30 يناير 2016م" على وسط وشرق المملكة، في حين تزداد البرودة على المناطق الشمالية، وتحديداً منطقة الحدود الشمالية.

ونقلت صحيفة "الحياة" عن القحطاني قوله إن "برودة الطقس تتزامن مع نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية والأجزاء الشرقية من مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير والباحة، إضافة إلى أن نشاط الرياح السطحية سيشمل الأجزاء الساحلية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة".

ولفت إلى أن "السماء خلال اليومين المقبلين ستكون غائمة جزئياً على المناطق الغربية والأجزاء الجنوبية من وسط وشرق المملكة"، مبيّناً أن "فرصة تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية من المملكة محتملة".

بدوره، قال أستاذ المناخ المشارك في قسم الجغرافيا في جامعة القصيم عبدالله المسند للصحيفة نفسها إن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة أطلقت مسمّى "عاصفة الشرق الثلجية" على الحال الجوية التي تمر بها المملكة هذه الأيام"، منوهاً بأن الكتلة الهوائية الباردة وصلت يوم الجمعة إلى وسط السعودية وتحديداً العاصمة الرياض، متوقعاً أن تصل درجات الحرارة الصغرى في الرياض إلى الصفر المئوية، فيما تصل درجة الحرارة العظمى إلى 11 درجة مئوية.

وتوقّع متخصصون في علوم المناخ استمرار الحال المناخية "عاصفة الشرق الثلجية"، التي شهدت تساقط الثلوج على مدن شمال السعودية، لتشمل مرتفعات منطقة حائل، إضافة إلى استمرار حال البرد القارس إلى الأول من "فبراير 2016م" حتى ترتفع درجات الحرارة تدريجاً.

وقال أستاذ الأرصاد والتغير المناخي رئيس قسم الأرصاد ومدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز، منصور المزروعي، لـ"الحياة"، إن "من المتوقع انحسار الموجة الباردة مع بداية الأسبوع المقبل، إضافة إلى توقعات بارتفاع تدريجي للحرارة في معظم مناطق السعودية، كما أن التوقعات تشير إلى تكوّن الصقيع اليوم على مناطق شاسعة في شمال ووسط السعودية، وقد تؤثر في الزراعة والمواشي، ويفضّل أخذ الاحتياطات اللازمة لحمايتها".

أضيف بتاريخ :2016/01/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد