إقليمية

لقاء مفاجئ بين نتنياهو والملك عبد الله في #عمان


 
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه التقى اليوم الاثنين في عمان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني.

وقال المكتب الإعلامي لنتنياهو، في بيان أصدره عقب اللقاء، أن العاهل الأردني ورئيس وزراء الاحتلال بحثا "التطورات في المنطقة ودفع العملية السياسية قدما نحو الأمام وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

وحسب ماجاء في البيان أن "نتنياهو أكد تمسك (إسرائيل) بالحفاظ على الوضع القائم في مقدسات مدينة القدس"

ونقلت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية أن لقاء نتنياهو والملك عبد الله تناول بحث الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط في ظل الزيارة المرتقبة لفريق المسؤولين المعنيين من الولايات المتحدة إلى المنطقة.

من جانبه، نقل الديوان الملكي الأردني في بيان نشرته وكالة "بترا" الرسمية أن الملك عبد الله أكد خلال لقائه اليوم الاثنين مع نتنياهو الذي غادر الأردن بعد زيارة قصيرة للمملكة، ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى حل الدولتين، ووفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، الأمر الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"، على حد قوله.

 وتابع البيان: "مكانة القدس كبيرة عند المسلمين والمسيحيين كما هي بالنسبة لليهود، وهي مفتاح السلام في المنطقة، حيث أكد جلالته أن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين، كون القدس مفتاح تحقيق السلام في المنطقة".

كما أكد أن "الأردن مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها".

وأضاف الديوان الملكي أنه "تم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الثنائية من ضمنها مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر – البحر الميت)، والذي ستنعكس آثاره الإيجابية على الأردن والضفة الغربية و(إسرائيل)".

كما تم أثناء هذا اللقاء "الاتفاق على دراسة رفع القيود على الصادرات التجارية مع الضفة الغربية، ما يؤدي إلى تعزيز حركة التبادل التجاري (الصادرات والواردات) والاستثماري بين السوقين الأردني والفلسطيني".

أضيف بتاريخ :2018/06/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد