آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
هدى الغامدي
عن الكاتب :
كاتبة بصحيفة اليوم

الحوت الأزرق يلتهم أرواح الأطفال


هدى الغامدي
 
ضج المجتمع خلال الأسابيع القليلة الماضية بفاجعة انتحار طفلين من مدينتين مختلفتين بالمملكة بسبب لعبة «الحوت الأزرق»، هذا الكائن الذي من المفترض ان يكون لطيفاً، تحول بفضل هذه اللعبة المحرّضة الى وحش يودي بحياة العديد من المراهقين حول العالم انتحارا، بالإضافة لتسجيل حالات انتحار عديدة في الوطن العربي وحول العالم بسبب هذه اللعبة اللعينة.

قواعد هذه اللعبة المميتة باختصار تتكون من 50 مهمة، وتستهدف المراهقين بين 12 و16 عاماً، وبعد أن يقوم المراهق بالتسجيل لخوض التحدي، يُطلب منه نقش الرمز التالي «F57» أو رسم الحوت الأزرق على الذراع بأداة حادة، ومن ثم إرسال صورة للمسؤول للتأكد من أن الشخص قد دخل في اللعبة فعلاً.

بعد ذلك يُعطى الشخص أمراً بالاستيقاظ في وقت مبكر جداً، عند 4:20 فجراً مثلاً، ليصل إليه مقطع فيديو مصحوب بموسيقى غريبة تضعه في حالة نفسية كئيبة. وتستمر المهمات التي تشمل مشاهدة أفلام رعب والصعود إلى سطح المنزل أو الجسر بهدف التغلب على الخوف.

وفي منتصف المهمات، على الشخص محادثة أحد المسؤولين عن اللعبة لكسب الثقة والتحول إلى «حوت أزرق»، وبعد كسب الثقة يُطلب من الشخص ألا يكلم أحداً بعد ذلك، ويستمر في التسبب بجروح لنفسه مع مشاهدة أفلام الرعب، إلى أن تصل المهمة الخمسون، فيُطلب منه فيها الانتحار إما بالقفز من النافذة أو الطعن بسكين.

ولا يُسمح للمشتركين بالانسحاب من هذه اللعبة، وإن حاول أحدهم فعل ذلك فإن المسؤولين عن اللعبة يهددون الشخص الذي على وشك الانسحاب ويبتزونه بالمعلومات التي أعطاهم إياها لمحاولة اكتساب الثقة. ويهدد القائمون على اللعبة المشاركين الذين يفكرون في الانسحاب بقتلهم مع أفراد عائلاتهم.

مخترع هذه اللعبة المميتة هو المجرم الروسي فيليب بوديكين (21 عاماً) الذي يعاني اعتلالات نفسية بسبب فشله في دراسته الجامعية.

من خلال ما قرأت فيما يتعلق بهذه اللعبة هي أنها تستهدف الأطفال غير المندمجين مع محيطهم وتؤمن لهم مكاناً افتراضياً يحاولون فيه إثبات أنفسهم وتشعرهم هذه اللعبة بالانتماء وبأنهم أشخاص مهمون وذوو سلطة، ومن ثم تنقض عليهم نحو الهاوية.

حتى لا تقع الفأس في الرأس وحدوث ما لا يحمد عقباه، فالمسؤولية الكبرى تقع أولا على عاتق الأهل وثانيا على الأشخاص المحيطين بالأطفال والمراهقين وثالثا على المربين والمعلمين وذلك بوجوب توعية الأبناء ومتابعتهم ومراقبة ألعابهم باستمرار ومع من يلعبون خاصة ان هذه اللعبة تتم عن طريق الشبكة العنكبوتية فهذا مطلب أساسي لحماية أبنائنا، مع ضرورة احتوائهم والاستماع لهم وتوعيتهم أيضا بضرورة الإبلاغ عن اي ابتزاز إلكتروني او رسائل غريبة تصلهم سواء من مجهولين يتواصلون معهم عن طريق النت أو حتى من أشخاص قريبين.

وايضا القرب المستمر من الابناء وملاحظة أي سلوك غريب قد يطرأ عليهم أو نقش أو رسم غريب على أجسادهم، كذلك عدم ترك الأطفال والمراهقين وحدهم لفترة طويلة، ومشاركة الأطفال والمراهقين خاصة في الصيف في الأعمال الخيرية والمشاركة المجتمعية كالأعمال التطوعية سيجعلهم أكثر إحساسا بالمسؤولية وأكثر انتماء وقربا وتفاعلا وأقل ما يكونون عرضة لأي تجاوب مع مجهولين من خارج محيطهم، حفظ الله الأطفال والمراهقين حول العالم من كل مكروه.

صحيفة اليوم

أضيف بتاريخ :2018/07/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد