محلية

العبدلي:فايروس ’زيكا’ أقل خطورة من ’حمّى الضنك’

 

قال مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة د.هايل العبدليإنّ فايروس زيكا يعتبر أقل خطورة من حمّى الضنك  إذ أنّ " الضنك" فايروس مستوطن مشيرًا إلى أنّه يسجّل آلاف الحالات سنوياً.

وتابع العبدلي عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر "حمى الضنك تضاعفت في عام 2015 مقارنه مع 2014، وبلغ عدد حالات الإصابة بها 4312 حالة، فيما كانت في العام الذي قبله 2081 حالة، بفارق 2231 حالة، فيما سجّل العام الماضي ست حالات وفيات".

وفي تعليق له على المخاوف التي أثيرت حول فايروس زيكا أشار العبدلي إلى  وجود فايروسات أشد خطورة وتتطلب تكثيف الوعي موضحًا أنّ السيطرة على الناقل تشكّل صعوبة بالغة، ومن ذلك فايروس "كورونا".

 وأضاف العبدلي"نرجو التعامل مع الإبل بحذر، إذ إن شرب حليب الإبل الطازج يعتبر أحد المسببات الرئيسة للإصابة بفايروس كورونا"، مشيراً إلى أن 85 في المئة من نتائج الفحص المخبري على 112 رأساً من الإبل تُظهر وجود فايروس "كورونا" مؤكداً أنه لا يوجد تطعيم ضد الفايروس، مضيفاً "صحة الحيوان لا تتبع لوزارة الصحة".

 ونقلت صحيفة "الحياة" عن مصدر مسؤول في وزارة الصحة قوله إن الوزارة تجري استعدادات بالتنسيق مع جهات عدة بهدف التصدي لفايروسات عدة متوقع دخولها خلال فترة الصيف المقبلة.

وأبدى العديد من المغردين تفاعلهم مع تغريدات العبدلي حيث طالبوا  بضرورة وضع خطة احترازية وقائية للتصدي لانتشارالفايروسات، منتقدين تدني مستوى الخدمات في بعض المستشفيات التي أصبحت مرتعًا للعدوى.

كما طالب زوار موقع وزارة الصحة بتكثيف طرق الوقاية والتوعية والبحث عن علاج للفايروسات مثل "كورونا" وتعزيز التطعيمات اللازمة وتحصين الأفراد الذي يخالطون حظائر الحيوانات.

أضيف بتاريخ :2016/02/06

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد