خليجية

#حمد_بن_جاسم يدعو دول #الخليج للتعايش مع "الجار" #إيران


دعا حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر السابق ووزير خارجيتها الأسبق، دول مجلس التعاون الخليجي إلى العمل من أجل أرضية مشتركة للتعايش مع إيران، وتجنب الوصول إلى العداء المطلق معها.

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر، قال حمد بن جاسم: "بالأمس كنا نراهن على أن الغرب وأمريكا لن يتفقوا مع إيران، ثم وجدنا أنفسنا أمام الاتفاق النووي الذي أيدته كل دول المجلس".

مُضيفا: "اليوم هناك تصعيد من قبل أمريكا ضد إيران، وبعض الدول التي أيدت الاتفاق السابق تؤيد الآن كسر هذا الاتفاق ويتم استخدامها من قبل الغير، دون إدراك منها أنه قد يكون هناك اتفاق آخر وأنها ستؤيد ذلك".

وتابع بالقول إنه "لا بد أن نقر بأن إيران جارة نختلف معها في بعض السياسات، ولكن يجب ألا نصل معها للعداء المطلق، بل هي فرصتنا كمجلس تعاون أن نتفاوض في ظل هذه الضغوط، لنصل إلى أرضية مشتركة للتعايش مع هذا الجار"، مؤكدا أنه "يجب ألا نكون كخيار دائماً يستخدم ولا نتعظ من الماضي القريب".

وشهدت الشهور الماضية تصاعدا في التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي الإيراني وفرض عقوبات على طهران وتهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للنظام الإيراني، إلا أن حدة تصريحاته تراجعت، الثلاثاء (24 يوليو/ تموز)، إذ أعلن أنه مستعد لإبرام اتفاق حقيقي مع طهران لا يطابق الاتفاق الذي انسحبت منه أمريكا في مايو/ أيار الماضي.

أضيف بتاريخ :2018/07/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد