محلية

السلطات #السعودية تعتقل الداعية "ناصر العمر" بـ #مكة_المكرمة

 

أفادت مصادر حقوقية بأن السلطات السعودية اعتقلت الداعية "ناصر العمر"، الأستاذ الجامعي سابقا في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأوقفت حسابه على تويتر عن التغريد".

وذلك بحسب ما نقل حساب "معتقلي الرأي"، المهتم بأخبار المعتقلين بالمملكة.
 
وأضاف الحساب أنه "بعد اعتقال "العمر" يرتفع عدد أساتذة جامعة الإمام المعتقلين منذ سبتمبر الماضي فقط إلى أكثر من 16 أستاذاً وكلهم اعتقلوا بلا تهمة وبلا مسببات قانونية !".

وكانت السلطات السعودية استدعت "العمر" إلى التحقيق، وأخذت عليه تعهدات بعدم التدخل في القضايا السياسية أو التلميح إليها، وذلك في سبتمبر/ أيلول الماضي، وهي الفترة التي شهدت أكبر موجة اعتقالات في السعودية.


وكشف "عبدالله العودة"، نجل الداعية "سلمان العودة"، أن اعتقال "ناصر العمر" تم في مكة المكرمة، يوم الثلاثاء الماضي.

وقال: "للأسف الشديد، تأكد لي الآن اعتقال الشيخ ناصر العمر من مكة المكرمة يوم الثلاثاء الماضي، لينضم إلى مجموعة المشايخ والعلماء والناشطين والناشطات".

ويعتبر "ناصر العمر" من أبرز الدعاة الذين عُرفوا في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي باسم "شيوخ الصحوة" الذين واجهتهم السلطات السعودية لمواقفهم غير المتناغمة مع مواقف الدولة، خاصة موقفهم الرافض لتواجد قواعد عسكرية أمريكية على الأراضي السعودية.

كما كان "العمر" واحدا من ضمن مجموعة قدمت للديوان الملكي السعودي ولوزارة الداخلية السعودية قبل قرابة 15 عاما، وثيقة تتناول أبرز المشاكل التي تعاني منها المملكة وسبل حلها، بينما رفضتها السلطات بشكل كامل.

ومنذ 10 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، تشهد السعودية حملة اعتقالات طالت دعاة ومفكرين وعلماء بارزين.

وحسب مراقبين، فإن من أسباب تلك الحملة رفض كثير من هؤلاء توجيهات الديوان الملكي، ورغبة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في عدم وجود أي معارضة داخلية للإجراءات التي يتخذها.

أضيف بتاريخ :2018/08/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد