خليجية

#قطر تطالب دول المقاطعة بالجلوس للتفاوض وإنهاء الانتهاكات

 

طالبت قطر، الثلاثاء، دول المقاطعة الأربع بالجلوس على طاولة المفاوضات؛ لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان التي طالت عددا كبيرا من الأسر والأفراد.

وقطعت المملكة السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في يونيو/حزيران 2017 متهمة الدوحة بدعم إيران والإرهاب، فيما تنفي الأخيرة تلك الاتهامات وتقول إن المقاطعة محاولة لتقويض سيادتها.

وقال مندوب قطر لدى الأمم المتحدة، "خلفان المنصوري": "نتفق مع ما ورد في بيان السيدة ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان من أن الاختلافات السياسية قد تؤدي إلى انقسامات بين بعض البلدان غير أن الحفاظ على حقوق الإنسان هو في مصلحة كل دولة".

وتابع: "من هذا المنطلق، فإننا نطالب دول الحصار بالجلوس إلى طاولة التفاوض لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في إطار أزمة الخليج والتي تضرر منها عدد كبير من الأفراد والأسر".

وعبر "المنصوري" عن "أمله أن تتطرق المفوضة السامية في بيانها المحدث إلى انتهاكات حقوق الإنسان التي صاحبت الأزمة الخليجية والحصار المفروض على دولة قطر منذ الخامس من يونيو(حزيران) 2017، حيث وردت هذه الانتهاكات، في تقرير البعثة الفنية لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التي زارت الدوحة في شهر نوفمبر(تشرين الثاني) 2017".

وتسبب الحصار الرباعي من الدول العربية للدوحة في  تعطيل واردات قطر في بادئ الأمر، وسحب المودعين من الدول الأربع مليارات الدولارات من بنوكها، لكن قطر، أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال، تمكنت سريعا من تطوير طرق تجارة جديدة وضخت عشرات المليارات من الدولارات من صندوق ثروتها السيادي لحماية المقرضين المحليين.

أضيف بتاريخ :2018/09/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد