خليجية

رئيس ’’موانئ #دبي’’ يزور كيان #الاحتلال_الإسرائيلي سرا

 

كشفت مصدر أن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "موانئ دبي" العالمية "سلطان أحمد بن سليم"، أجرى زيارة غير معلنة إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي، خلال أغسطس الماضي، بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين أحد الأذرع الاقتصادية للإمارات و(تل أبيب).

وقال المصدر إن المسؤول الإماراتي، أوكل لكبير الاقتصاديين في بنك "جيه بي مورجان" الأمريكي "ميشاييل فاكنين"، ترتيب الاجتماعات مع أشخاص مهمين في (إسرائيل) من ضمنهم رئيس الجمارك الإسرائيلي.

وتربط شركة موانئ دبي العالمية علاقات قوية مع عدة شركات إسرائيلية كبرى، ومنها شركة "تسيم" للملاحة، وهي أكبر شركة شحن بحري في (إسرائيل)، حسبما نقلت "عربي 21".

وسبق أن كشفت مجلة "جويش كرونيكل"، عن توقيع الإمارات في 2006، اتفاقا مع حكومة الاحتلال الإسرائيلية لدعم شركة "موانئ دبي" العالمية، في اقتناص العديد من الصفقات الكبرى لإدارة الموانئ حول العالم، أبرزها صفقة إدارة ستة موانئ في أمريكا الشمالية.

وقالت المجلة إن حكومة الاحتلال الإسرائيلية ومجتمع المال والأعمال الإسرائيلي، برروا دعمهم للشركة الإماراتية، بأنه سيزيد من حجم التجارة مع (إسرائيل).

ولا يتوقف التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل)، عند حدود الاقتصاد، فقد شاركت (تل أبيب) وأبوظبي، في مناورات عسكرية شاركت فيها أسلحة الجو من عدة دول مختلفة.

والشهر الماضي، كشفت وثائق القضيتين المرفوعتين في كل من المحاكم الإسرائيلية والقبرصية، التنسيق الأمني الإماراتي الإسرائيلي عالي المستوى، للتجسس على المعارضين في الخارج والداخل.

وسبق أن كشفت صحيفة "ميدل إيست مونيتور"، من خلال وثائق نقلتها عن موقع "ويكيليكس"، أن تنسيقا اقتصاديا ودبلوماسيا وأمنيا وعسكريا يجرى بشكل متسارع بين الإمارات العربية المتحدة و(إسرائيل).

كما أظهرت وثائق سابقة، الدور الكبير الذي يقوم به سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة "يوسف العتيبة" في الدفع بالتطبيع بين بلاده و(إسرائيل) في اتجاه مراحل غير مسبوقة.

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي السابق "أفيغدور ليبرمان" صرح بأن بلاده تجري مباحثات سرية مع بعض الدول العربية التي لا تعترف بها، وتتطلع لإقامة علاقات دبلوماسية بذريعة القلق المشترك من إيران.

أضيف بتاريخ :2018/09/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد