دولية

#إسبانيا تتراجع عن تعليقها بيع قنابل فائقة الدقة لـ ’’#السعودية’’!

 

أعلنت إسبانيا، التزامها بتوريد 400 قنبلة موجهة فائقة الدقة تعمل بالليزر للسعودية، بعد أن كانت قد علقت الصفقة مطلع الشهر الجاري، بسبب مخاوف من استخدامها في الغارات على اليمن.

وقال وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل، لإذاعة "أوندا ثيرو" إن، "القرار في نهاية المطاف هو تسليم هذه القنابل للوفاء بعقد يعود إلى العام 2015. ولم نجد فيه أي مخالفة تبرر عدم تنفيذه ويجب تنفيذ هذا العقد"، على حد تعبيره.

ويوم 4 سبتمبر الجاري، أعلنت إسبانيا تعليق صفقتها مع الرياض لبيع القنابل بسبب مخاوف من استخدامها في اليمن، حيث واجهت السعودية اتهامات كثيرة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

ولاحقا، قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس، إنه ستتم دراسة العقد ثنائيا "بشكل جاد وفي إطار العلاقة الجيدة بين البلدين" مؤكدة أن الخلاف "سيحل بشكل ودي".

وجاء القرار الإسباني عقب سقوط نحو 50 قتيلا يمنيا على الأقل، وإصابة 77 في غارة للتحالف العربي بقيادة السعودية استهدفت حافلة مدنية في مدينة ضحيان شمالي صعدة مؤخرا.

وكانت منظمات اجتماعية كالعفو الدولية، و"السلام الأخضر" وغيرها قد أبدت معارضتها للصفقة، متهمة السلطات السعودية بارتكاب جرائم حرب في اليمن وانتهاك حقوق الإنسان.

وتقدر قيمة صفقة توريد القنابل الـ400 بين الرياض ومدريد بحوالي 1.8 مليون يورو.

أضيف بتاريخ :2018/09/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد