آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عمر عبد القادر غندور
عن الكاتب :
رئيس اللقاء الإسلامي الوحدوي

هل يستمرّ ترامب في موقعه؟


عمر عبد القادر غندور

ما زال التقرير الذي تضمّنه كتاب «الخوف من ترامب في البيت الأبيض» يثير مخاوف الأميركيين أكثر مما يُعتقد خارج الولايات المتحدة، وتشير استطلاعات الرأي أنّ 60 من الأميركيين يعتقدون أنّ ترامب يضرّ بالمصالح الأميركية على مستوى الثقة والاحترام، وأنّ هذا الرئيس يسيء إلى القيم الأميركية، حتى أنّ الجنرال ماتيس أخبر العديد من أقرانه انّ ترامب يتصرف كطفل في الصف الخامس أو السادس! وانّ غاري كوهين كبير المستشارين في البيت الأبيض أرعبته تصرفات ترامب وانفعالاته، ما اضطره إلى سحب رسالة عن طاولة ترامب كان يريد أن يوقعها، وتضمّنت هذه الرسالة قراراً بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية التجارة المشتركة مع كوريا الجنوبية، وفي الساعات الماضية هدّد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية مدّعياً أنها تعامل بلاده بطريقة غير لائقة!

وعندما سئل كوهين عن الحكمة من سحب الرسالة قال: كنت أريد حماية الأمن القومي.

وقد سبق لكاتب التقرير وهو الصحافي بوب ودورد أن ساعد في الكشف عن فضيحة «ووترغيت» التي أدّت إلى استقالة الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون عام 1974.

وكان هذا التقرير الذي كشفه بوب ودورد أشاع في صدور الأميركيين جواً من الصدقية، وخصوصاً عندما حثّ ترامب وزير دفاعه على اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد مضيفاً أنه قال: «اقتلوهم جميعاً» وذلك بعد الهجوم الكيماوي!

وتساءل مراقبون: هل أخفت أجهزة الاستخبارات خبر الهجوم الكيميائي المزعوم عن ترامب قبل وقوعه؟

مثل هذا السيناريو هل يتكرّر اليوم بعد التحذيرات الأميركية اليومية لسورية من عاقبة استعماله النووي في إدلب؟

كلّ الإشارات والوقائع الميدانية تؤكد أنّ الولايات المتحدة هي التي ترعى الإرهاب وتموّله وتزوّده بالمعلومات، وهي التي تحافظ على تواجده في سورية وتحت حمايتها، ليبقى النزف مستمراً وتبقى الحروب مشتعلة حتى تطمئن «إسرائيل» إلى وجودها وديمومتها!

جريدة البناء اللبنانية

أضيف بتاريخ :2018/09/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد