اقتصادية

الجزائر تسعى إلى اتفاق مع ’أوبك’ لرفع أسعار النفط

 

أعلن وزير الطاقة الجزائري صالح خبري يوم الأحد "14 فبراير 2016م" أن بلاده تجري مباحثات مع الدول المنتجة للنفط، الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، للتوصل إلى اتفاق يتيح "استقرار السوق البترولية ورفع أسعار النفط".

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن خيري قولها إن هذه المباحثات ترمي إلى "التوصل إلى توافق بين البلدان المنتجة بغية التخفيض من إنتاجها"، مردفا أن هناك "اتصالات جارية من أجل استقرار السوق التي تعرف فائضاً في العرض مقابل انخفاض الطلب وغياب انتعاش اقتصادي".

كما أشار إلى أن هذه المباحثات "تهدف إلى تقريب وجهات نظر البلدان المعنية من أجل تخفيض إنتاجها لكنها لا تقتصر فقط على البلدان الأعضاء في منظمة "أوبك"، وإنما تشمل كذلك أهم البلدان المنتجة للنفط غير الأعضاء في هذه المنظمة على غرار روسيا".

وأوضح الوزير الجزائري أن "هذه المساعي قد شرع فيها منذ تراجع الأسعار في 2014م"، معتبراً أن عدم اتخاذ "أوبك" قراراً بتخفيض الإنتاج في "نوفمبر 2014م" قد أدى إلى "استمرار تراجع الأسعار".

ولفت خبري إلى أن "منظمة "أوبك" تخسر حصصها في السوق، حيث انتقلت من 44 في المئة في التسعينات إلى 31 في المئة حالياً، مما يحتم انضمام بلدان كبرى منتجة إلى مسعى تخفيض الإنتاج".

أضيف بتاريخ :2016/02/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد