دولية

تسريبات في #واشنطن.. تفكك الدعم الأمريكي لـ #التحالف_السعودي في الحرب على #اليمن

 

كشفت تسريبات من وزارة الخارجية الأمريكية أن دعم إدارة دونالد ترامب للتحالف العسكري بقيادة المملكة السعودية على وشك التفكك.

وقال السناتور بوب ميندينيز (ديمقراطي عن نيوجرسي) إن العديد من مسؤولي السلطة التنفيذية يدركون بشكل متزايد أن الحفاظ على الوضع الراهن للسياسة الأمريكية الحالية بشأن اليمن أمر يصعب الدفاع عنه، حسبما أوردت ’’القدس العربي’’ .

وقدم ميندينيز، وهو عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية، هذا الرأي بعد تسريبات تشير أن الخبراء العسكريين والإقليميين في وزارة الخارجية عارضوا فكرة إبلاغ الكونغرس بأن المملكة السعودية والإمارات تعملان على تجنب وقوع إصابات بين المدنيين .

وكان وزير الخارجية، مايك بومبيو، أبلغ الكونغرس أن السعودية والإمارات ” تقومان بإجراءات يمكن أثباتها” لتفادي وقوع إصابات بين المدنيين في الصراع الدائر، وقد سمحت هذه الشهادة للجيش الأمريكي بمواصلة إعادة تزويد الطائرات السعودية بالوقود، وتقديم دعم لوجستي أخر، على الرغم من المخاوف الإنسانية ، ولكن التقارير اللاحقة تشير إلى أنه فعل ذلك بسبب اعتراضات عدد كبير من فرق سياسته الإقليمية .

ودعم بومبيو الدعم العسكري الأمريكي المستمر للحرب السعودية في اليمن بسبب اعتراضات الموظفين بعد أن حذروا من أن قطع الإنتاج قد يعرض مبيعات الأسلحة إلى الحلفاء في الخليج إلى 2 مليار دولار .

وطور فريق ترامب خططا لمجموعات كبيرة من مبيعات الأسلحة إلى السعودية كجزء من جهد لتزويد ما يسمى ب ” الناتو العربي” بدعوى منع الهيمنة الإيرانية في الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، هيذر نويرت، في وقت سابق، إن الولايات المتحدة تواصل إجراء مناقشات مع السعودية والإمارات بشأن الخطوات الإضافية التي يمكن اتخاذها لمعالجة الوضع الإنساني ، وتعزيز المسار السياسي بالتعاون مع جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة..

ورفضت نويرت تأكيد تفاصيل” العملية المتداولة أو الوثائق المسربة المزعومة” ، وهي المرة الثانية التي تضطر فيها نويرت لصد أسئلة متعلقة بالمناقشات الداخلية للإدارة .

وقال مينيدنيز إن المعلومات المتداولة حول وجود نقاش داخلي أمر يبعث على الطمأنينة – إذا صحت هذه المعلومات- لأنه ، من غير الملاحظ، أن الحكومتين السعودية والإماراتية  تقومان بإجراءات واضحة للحد من مخاطر إلحاق الضرر بالمدنيين والبنية التحتية الناجمة عن العمليات العسكرية في اليمن.

أضيف بتاريخ :2018/09/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد