دولية

سناتور جمهوري يشدد على أن تتخذ #أمريكا إجراء بشأن الصحفي السعودي #خاشقجي


قال السناتور الجمهوري الأمريكي "ماركو روبيو" اليوم الأحد، إن على الولايات المتحدة مواجهة السعودية وإلا خاطرت بفقد مصداقيتها في مجال حقوق الإنسان إذا ثبت صحة المزاعم القائلة إن الحكومة السعودية دبرت قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال في مقابلة مع قناة (سي.بي.إس) التلفزيونية الأمريكية "إذا لم نتخذ إجراء، من الممكن أن يشمل مبيعات السلاح، نتيجة لذلك، فإنه إذا اتضح أن الأمر كما يقولون عندئذ لن نكون قادرين على أن نواجه بوجه صارم أو بمصداقية بوتين أو الأسد أو مادورو في فنزويلا، أو بصراحة أن نواجه الصينيين وانتهاكاتهم لحقوق الإنسان".

وقال روبيو "لا يمكننا أبدا أن نكون صوتا لحقوق الإنسان في أي مكان في العالم إذا سمحنا لموقف كهذا بأن يمر دون أن نفعل شيئا بشأنه".

واختفى خاشقجي بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول لاستخراج أوراق لزواجه المقبل. وقال المسؤولون الأتراك وخطيبته إنه لم يخرج من المبنى.

وقالت مصادر تركية إنها تعتقد أن خاشقجي قتل في القنصلية وأن جثته نقلت إلى مكان آخر، وهو ما تقول الرياض إنه لا أساس له من الصحة.

وفي مقابلة منفصلة مع (سي.بي.إس) ستذاع يوم الأحد، تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالوصول إلى حقيقة ما حدث، وقال إنه سيكون هناك "عقاب شديد" إذا ثبت أن الحكومة السعودية قتلت خاشقجي.

وكان ترامب قال  للصحفيين يوم السبت إن الولايات المتحدة لابد أن تزن المنفعة الاقتصادية التي حققتها من صفقة سلاح جار تنفيذها قيمتها 110 مليارات دولار للجيش السعودي عندما تخطط لرد.

وقال روبيو إن صفقة السلاح يمكن أن توفر ميزة في الرد على هذا الموقف لكنها يجب ألا تمنع العقاب الممكن.

مُضيفا: ليس هناك ما يكفي من المال في العالم لاستعادة مصداقيتنا في مجال حقوق الإنسان إذا لم نمض قدما ونتخذ إجراء سريعا".

وخاشقجي كاتب عامود في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية نشر فيه انتقادات لمسؤولين سعوديين بينهم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

أضيف بتاريخ :2018/10/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد