دولية

#الكونغرس يصوت على قرار بمنع أسلحة إلى #البحرين بسبب الحرب على #اليمن

 

قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري، السيناتور "راند بول"، الأربعاء، إنه حصل على الأصوات اللازمة من أجل طرح مشروع قرار حمل رقم 65، والذي يمنع بيع صفقة أسلحة (صواريخ وأنظمة مدفعية) بقيمة 300 مليون دولار كانت موجهة إلى البحرين، وذلك بسبب انخراطها في التحالف الذي تقوده السعودية للحرب على اليمن.

وأضاف "بول"، في رسالة إلى زملائه بمجلس الشيوخ، أن التصويت على المشروع سيجرى ظهيرة الخميس، حسبما نقلت وسائل إعلام أمريكية.

واعتبر السيناتور الجمهوري أن التصويت على ذلك المشروع سيعطي رسالة واضحة ومهمة إلى التحالف الذي تقود السعودية مفادها أن مجلس الشيوخ لن يؤيد المزيد من الدمار في اليمن، وأن مبيعات الأسلحة الإضافية للمشاركين في ذلك التحالف ستتوقف حتى تنتهي تلك الحرب المدمرة في اليمن.

وأشار إلى أن هذا الإجراء سيتم لمرة واحدة ضد البحرين، لكنه سيكون خطوة صغيرة قد تسهم في بداية النهاية للحرب.

وثمن "بول" الإجراء الأمريكي، والذي أعلن عنه الأسبوع الماضي، بوقف تزويد مقاتلات التحالف بالوقود، معتبرا أنه خطوة إيجابية لفك الارتباط الأمريكي عن الحملة السعودية على اليمن، لكنه قال إنها خطوة لا تزال غير كافية.

وقال إن قرار منع صفقة الصواريخ عن البحرين ستكون خطوة مهمة في ذلك الاتجاه، وتابع أن مختلف الأصوات النافذة في الولايات المتحدة والعالم باتت على قناعة بأن الحل العسكري لم يعد يجدي نفعا في اليمن، وأن المسار السياسي هو البديل الوحيد، وهو استنتاج لا مفر منه قبله العالم أجمع، على حد ما جاء في الرسالة.

واختتم "راند بول" رسالته بقول: "غدا.. يمكن لمجلس الشيوخ اتخاذ خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الغاية، وآمل أن تنضموا إلي في التصويت لصالح مشروع القرار هذا".

يشار إلى أن "بول" يقود حملة ضد السعودية، منذ أساببع، على خلفية مقتل الصحافي "جمال خاشقجي" والحرب في اليمن، وطالب في الشهر الماضي بوقف صفقات التسليح الأمريكية إلى الرياض.

أضيف بتاريخ :2018/11/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد