دولية

مديرة #سي_آي_أيه تقدم إحاطة لـ #مجلس_النواب حول مقتل #خاشقجي

 

كشفت قناة "إن بي سي" الأمريكية الثلاثاء 11 ديسمبر عن عزم جينا هاسبيل مديرة وكالة ااستخبارات المركزية الأمريكية تقديم إحاطة يوم الأربعاء 12 ديسمبر لقادة مجلس النواب، ورؤساء بعض اللجان بشأن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت القناة الأمريكية عن ثلاثة مسؤولين مطلعين، رفضت الكشف عن هوياتهم، أن هاسبل ستشارك معلومات استخباراتية تمتلكها بشأن الجريمة، مع عدد من قادة مجلس النواب في جلسة مغلقة، وذلك بعد اجتماع مماثل عقدته بمجلس الشيوخ قبل عدة أيام.

وذكرت المصادر المطلعة أن وزيرا الخارجية، مايك بومبيو، والدفاع جيمس ماتيس، سيقدمان أيضاً يوم الخميس المقبل، إفادتيهما أمام مجلس النواب في جلسة مغلقة كما حدث أمام مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي.

وسبق أن ذكرت محطة "إن بي سي" نقلاً عن مصادر من الشيوخ الأمريكي، أن حقان فيدان، رئيس جهاز الاستخبارات التركي، شارك مع مجموعة من نواب الشيوخ، ما لديه من معلومات حول مقتل خاشقجي، وحول التحقيقات التي تديرها تركيا.

يذكر أنه في 8 ديسمبر الجاري، عقدت هاسبل، اجتماعات مغلقة، مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية، والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل خاشقجي، وكان مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أحاطوا في وقت سابق لجنة الاستخبارات بمجلس النواب بما لديهم من معلومات بشأن القضية ذاتها.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله، وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل "مفاوضات لإقناعه" بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، مؤخراً، أنها توصلت إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان".

لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المرتبط بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكاً راسخاً" للسعودية.

أضيف بتاريخ :2018/12/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد