دولية

#تيريزا_ماي تنجو بعد التصويت على حجب الثقة من زعامة #حزب_المحافظين

 

حافظت تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا وزعيمة حزب المحافظين على مناصبها بعد انتهاء التصويت الذي اجري الأربعاء 12 ديسمبر داخل حزبها على اقتراح بسحب الثقة عنها.

وصوت المحافظون على حجب الثقة عن ماي بعد بعث 48 عضوا محافظا في البرلمان رسائل خطية إلى ما يعرف باسم "لجنة 1922" القيادية في الحزب أعلنوا فيها أنهم لم يعودوا يثقون في زعيمة الحزب ماي، وحصلت رئيسة وزراء بريطانيا على تأييد 200 نائب محافظ في البرلمان مقابل اعتراض 177، فيما كانت بحاجة إلى الحصول على أغلبية بسيطة من الأصوات.

وينص ميثاق حزب المحافظين البريطاني على أنه لا يجوز تنظيم تصويت على حجب الثقة عن زعيم الحزب في أقل من سنة واحدة من التصويت السابق.

واعتبر متابعون للشأن البريطاني أن فارق 83 صوتا لصالح ماي انتصار كبير لها، ويتيح لها كتم معارضيها المطالبين بتمرير "الاتفاق القاسي" لبريكست في البرلمان.

وذكرت تقارير إعلامية، أن ماي تعهدت للمحافظين بأنها لن تترشح لزعامة الحزب في انتخابات 2022، مقابل دعمهم لها في التصويت على سحب الثقة عنها.  

وعقدت ماي خلال الأربعاء اجتماعات مع نواب محافظين طلبت منهم دعمها خلال التصويت. كما أجرت مشاورات مع أعضاء "لجنة 1922" لتؤكد لهم أن تغيير زعيم الحزب والتغيير المحتمل لرئيس وزراء المملكة المتحدة يمكن أن يؤديا إلى انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق ما سيجرها إلى الفوضى.

أضيف بتاريخ :2018/12/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد