محلية

50% نسبة إرتفاع أسعار الطماطم والمحاصيل الزراعية بالمملكة #السعودية

 

قفزت أسعار محاصيل الطماطم بنسبة 50 %، فيما سجلت بعض أصناف الخضراوات خلال تعاملات الأسبوع الحالي زيادة تراوحت بين 25 % - 50 % وسط احتفاظ بعض الأصناف على المكاسب التي حققتها في الأسبوع الماضي، بينما تراجعت بعض الأصناف الأخرى بنسبة 13 % - 28 % تقريبا.

وعزا مستثمرون في قطاع الزراعة بالمنطقة الشرقية أسباب الارتفاع إلى تراجع المعروض قياسا بالأيام الماضية؛ مشيرين إلى أن الأيام القليلة القادمة ستشهد انخفاضا جديدا في القيمة السوقية، خصوصا مع تحسن الأجواء المناخية في المنطقة، الأمر الذي يسهم في زيادة الإنتاج وبالتالي تحقيق وفرة في المعروض، ما يؤدي إلى تراجع الأسعار بشكل واضح.

وقال المستثمر علي المرزوق: «الطماطم ارتفعت أسعارها 50 % بالنسبة للمحاصيل المكشوفة، في حين لم يتجاوز سعر الطماطم المحمية حاجز 10 ريالات مقابل 8 ريالات خلال الأسبوع الماضي بزيادة 25 %، بينما وصلت الزيادة إلى 6 ريالات مقابل 4 ريالات للصندوق زنة 5 كغم».
وأضاف: «الفترة الحالية تمثل ذروة الإنتاج بمزارع الشرقية، إضافة لذلك فإن الإنتاج الكبير من مختلف مناطق السعودية يمثل عاملا أساسيا في إبقاء الأسعار عند المستويات الحالية». واستبعد في الوقت نفسه صعود الأسعار لمستويات كبيرة في الأيام القادمة، لاسيما في ظل استمرار تدفق الإنتاج بغزارة من مختلف مزارع الشرقية.

من جهته قال المستثمر في سوق الخضراوات حسين الحمود: «أسعار الخضراوات خلال الأسبوع الجاري تأرجحت بين الارتفاع والانخفاض، فهناك بعض الأصناف سجلت زيادة مثل الطماطم، الباذنجان، الفلفل البارد فيما سجل الملفوف انخفاضا، وكذلك الأمر بالنسبة للزهرة».
وتابع: «بالنسبة للإنتاج اليومي للطماطم المكشوفة فيصل إلى 12 ألف صندوق، فيما يبلغ الإنتاج اليومي للطماطم المحمية 9 آلاف صندوق».
وزاد في حديثه: «الخيار حافظ على سعره للأسبوع الثاني على التوالي بقيمة 5 ريالات للكرتون زنة 2.5 كغم، كذلك الأمر بالنسبة للكوسه التي حافظت على سعرها عند 4 ريالات للصندوق زنة 5 كغم، بينما ارتفع سعر الباذنجان بنسبة 40 % ليستقر عند مستوى 7 ريالات مقابل 5 ريالات للصندوق زنة 5 كغم، وسجل الفلفل البارد زيادة بنسبة 40 % ليصل السعر إلى 10 ريالات مقابل 7 ريالات للصندوق زنة 5 كغم، وتراجع سعر الملفوف إلى مستوى 13 ريالا مقابل 15 ريالا للصندوق زنة 15 كغم بنسبة 13 %، فيما انخفض الزهرة بنسبة 28 % ليستقر عند 18 ريالا مقابل 25 ريالا للصندوق 15 كغم».

أضيف بتاريخ :2016/02/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد