اقتصادية

الإندبندنت: السعودية تطلب اقتراض 10 مليارات دولار لأول مرة منذ عقود

 

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، بأنه لأول مرة منذ عقود، تطلب المملكة السعودية اقتراض مبلغ 10 مليار دولار من بنوك عالمية، بسبب مرورها بأزمة اقتصادية، أحدثت خللًا في ميزانية الدولة العامة.

وأضافت الصحيفة، إن المملكة صدمت الأوساط الاقتصادية بهذا الخبر، والذى سيكون له مردود كبير على الاقتصاد العالمى، معللة الأمر، برغبتها فى تخفيف الضغط على السيولة المحلية، حيث طلبت مؤسسة النقد العربي السعودي "المصرف المركزي" من مجموعة من البنوك العالمية دراسة إمدادها بقرض دولي كبير تبلغ قيمته الإجمالية نحو 10 مليارات دولار.

ويأتي هذا الطلب في الوقت الذي سجلت الرياض عجزًا قياسيًا في موازنتها العامة بلغ نحو 100 مليار دولار العام الماضي، وتعكس الدعوة الضغوط المتزايدة على المالية العامة في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في أعقاب انهيار أسعار الخام العالمية، وكانت المملكة قد شرعت في تسديدت الديون الحكومية، قبيل أشهر من اتجاه أسعار النفط للتهاوي في منتصف 2014.

ومن الجانب السعودي، رفض أي مسئول إعطاء تعقيب خارجي على هذه المسأله، مع وجود تأكيدات برغبة السعودية فعلًا في الحصول على القرض، دون تحديد المبلغ المطلوب بالضبط، والذي يعتقد أنه 10 مليار دولار.

أضيف بتاريخ :2016/03/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد