خليجية

السلطات البحرينية تصدر حكماً نهائياً بالمؤبد على زعيم المعارضة #الشيخ_علي_سلمان

 

أصدرت السلطات البحرينية الإثنين 28 يناير حكما نهائيا بالسجن المؤبد على رجل الدين الشيخ علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق البحرينية المعارضة مع نائبين وفاقيين آخرين.

وأيدت محكمة التميز الحكم الصادر  في 4 نوفمبر الماضي على الشيخ علي السلمان بالسجن مدى الحياة  على خلفية قضية التخابر مع قطر بعد أن تم تبرئته مع 3 معارضين آخريين.

من جانبها، اعتبرت منظمة العفو الدولية آنذاك أن الحكم يعد "إساة للقضاء" ويأتي ضمن "التضييق المستمر على المعارضة".

وقالت مديرة مكتب المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن " هذا الحكم يوضح الجهود المستمرة وغير القانوية للسلطات البحرينية لإسكات أي نوع من المعارضة"، وأضافت "الشيخ علي سلمان سجين رأي والسبب الوحيد لسجنه هو أنه مارس حقه السلمي في ممارسة حرياته و التعبير عن رأيه".
يذكر أن الشيخ علي سلمان اعتقل عام 2013 ثم أطلق سراحه ليعتقل مجددا في عام 2014 وحكم عليه في يوليو 2015 بالسجن 4 أعوام لإدانته بالتحريض.

وقررت محكمة الاستئناف زيادة مدة العقوبة إلى 9 أعوام بعد إدانته بـ "الترويج لتغيير النظام بالقوة"، قبل أن تقرر محكمة التمييز خفض العقوبة إلى 4 سنوات.

وأدى اعتقال الشيخ علي سلمان وإدانته لاحتجاجات في البحرين وإدانات من قبل منظمات حقوقية.

وكان القضاء قد حل جمعية الوفاق التي كانت لها أكبر كتلة نيابية قبل استقالة نوابها في فبراير 2011، والتي كان يترأسها سلمان.

يذكر أن العلاقات مقطوعة منذ 5 يونيو عام 2017 بين قطر والبحرين، وتتهم البحرين ومعها السعودية والإمارات ومصر قطر بتمويل الإرهاب والتدخل في شؤون دول الخليج، وهو ما تنفيه الدوحة.

أضيف بتاريخ :2019/01/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد