من هنا وهناك

أول كسوف شمسي كلي يبدأ منتصف ليل غد وينتهي صباح الأربعاء!

 

تشهد الأرض أول كسوف كلي للشمس، خلال هذا العام، بعد منتصف ليل غدٍ الثلاثاء، حتى صباح الأربعاء؛ ذلك عندما ينتظم القمر مع الأرض والشمس على خط واحد بالمستوى نفسه؛ ليلقي القمر بظله على الأرض مسبّباً ظاهرة الكسوف؛ في حين يحدث الكسوف الثاني -بمشيئة الله- على إفريقيا في 1 سبتمبر ويشاهد فيه سكان غرب المملكة السعودية وجنوبها كسوفاً جزئياً.
 
وقال الباحث الفلكي؛ ملهم بن محمد هندي: "يستغرق مرور ظل القمر على سطح الأرض قرابة ثلاث ساعات كاملة ماراً بمسار عرضه قرابة 120 كلم يغطي الجزر الوسطى من إندونيسيا ويستمر فوق المحيط الهادي، وتحت هذا المسار تختفي الشمس لدقيقتين ونصف بالمتوسط عن كل منطقة يمر بها ظل القمر خلال مدة الكسوف الكلي.
 
وأضاف: "يقتصر الكسوف الكلي على بعض الجزر الإندونيسية، ويشهد سكان شمال أستراليا ودول شرق أسيا وجنوبها كسوفاً جزئياً للشمس يبدأ من مانيمار بعد منتصف ليل الثلاثاء الساعة 2:15 بتوقيت مكة، وينتهي على جزر هاواي الأمريكية صباح الأربعاء عند الساعة 7:38 بتوقيت مكة".

وأوضح "هندي"، أن كسوف شهر مارس هو أول اثنين سيشهدهما العالم خلال 1437هـ، فيما يكون الأول على شرق آسيا، ويحدث الثاني -بمشيئة الله- على إفريقيا في 1 سبتمبر يشاهده سكان غرب السعودية وجنوبها كسوفاً جزئياً خلالها.
 
وتابع قوله: "عادةً يتبع أو يسبق الكسوف الشمسي خسوف للقمر خلال أسبوعين، إلا أن هذا العام مختلف فسيتبع كلا الكسوفين للشمس خسوفان كاذبان للقمر، وهي أن يمر القمر خلال شبه ظل الأرض، ولا يصل للظل التام للأرض، فلا يختفي الضوء عن القمر كما يحدث في الخسوف المعتاد؛ بل يتضاءل سطوعه بشكلٍ غير ملحوظ فقط خلال الخسوف الكاذب".

أضيف بتاريخ :2016/03/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد