اقتصادية

#موبيوس يبدي مخاوف بشأن الحوكمة في #أرامكو_السعودية تتعلق بسيطرة الدولة

 

أعرب مارك موبيوس المستثمر في الأسواق الناشئة يوم الاثنين 11 مارس عن مخاوفه بشأن الاستثمار في أسهم أو سندات قد تصدرها أرامكو السعودية في المستقبل تتعلق ”بالحوكمة“ بسبب سيطرة الرياض على شركة النفط العملاقة.

ونقلت وكالة "رويترز"  عن موبيوس قوله على هامش مؤتمر استثمار في دبي: ”في نهاية المطاف القرارات بشأن الشركة لن تصب بالضرورة في مصلحة أكبر المساهمين لكن في مصلحة الحكومة

وأكد رجل الأعمال البريطاني أنه لن يستثمر في سندات أرامكو ما لم يكن هناك سعر مرتفع للفائدة يحقق التوازن بين المخاطرة والعائد، وإن سعر الفائدة هذا يحب أن يكون أعلى مما تعرضه السعودية، وأضاف: ”لأنه في نهاية المطاف إذا حدث تعثر بشكل أو بآخر، فستكون سندات أرامكو... أول ما سيتم التضحية به (قبل السيادية)“.

وقال موبيوس: "إذا حدث أمر ما ووقعت السعودية في مشكلة لسبب أو لآخر واحتاجوا إلى المال، ستحتاج (أرامكو) لنقل أصول إلى الحكومة“، وأضاف: ”لديك مشكلة حوكمة كبيرة“ مضيفا أن السبيل الوحيد لكي يستثمر في أرامكو سيكون في حالة ”أن تحتفظ الحكومة بحصة أقلية وأن يكون هناك مجلس إدارة مستقل حقاً".

ومن المتوقع أن تصدر أرامكو السعودية باكورة سنداتها الدولية على مدى الأشهر القليلة القادمة، ومن المرجح أن تكون حصيلة الإصدار مرتبطة بالاستحواذ على حصة حاكمة في سابك لصناعة البتروكيماويات.

وتراجعت أرامكو السعودية عن طرحها العام الأولي المزمع البالغ حجمه 100 مليار دولار العام الماضي لأسباب من بينها المخاوف بشأن متطلبات الإفصاح وفقا لما قالته مصادر مطلعة على القرار. والطرح العام الأولي المزمع ركيزة أساسية لمسعى من المملكة لإصلاح اقتصادها وتنويع إيراداته بعيدا عن النفط.

وجرى ضم السعودية، بجانب دول خليجية أخرى، إلى مؤشرات جيه.بي مورجان لسندات حكومات الأسواق الناشئة، في خطوة يتوقع مديرو صناديق أن تحقق تدفقات لشراء الديون الخليجية تتراوح قيمتها بين 30 و40 مليار دولار بحلول سبتمبر أيلول من العام الجاري.

وبشكل أوسع، قال موبيوس إن الشيء الرئيسي الذي يهمه كمستثمر وهو ينظر إلى السعودية هو الاستقرار السياسي في البلاد وأسعار النفط.

أضيف بتاريخ :2019/03/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد