آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
رفعت سيد أحمد
عن الكاتب :
كاتب ومفكر قومي من مصر. رئيس مركز يافا للدراسات والأبحاث القاهرة. دكتوراه في فلسفة العلوم السياسية من جامعة القاهرة – 1987. صدر له ثلاثون مؤلفاً وموسوعة عن الإسلام السياسي والصراع العربي الصهيوني

بعد زلزال السودان الغربة في الوطن: داء عربي

 

رفعت سيد أحمد

 
تُعدّ مشاركة الشباب في الحياة السياسية في الوطن العربى أمراً ضرورياً ولأنه كذلك، خاصة بعد تجربة ما سُمّي بثورات الربيع العربي ؛ فإن من المهم أن ندرس هنا الأسباب التي تدفع الشباب إلى الابتعاد عنها ، والتي يأتي الشعور بعدم جدواها على رأس تلك الأسباب ، ومن هنا يأتي دور المؤسّسات التعليمية والإعلامية والحزبية في تشجيع الشباب على المشاركة السياسية.

في أقل من ثلاثة أيام أتى إلى السودان ثلاثة رؤساء (جنرالات )؛ البشير _ بن عوف _ عبدالفتاح الهمام، من الجيش المُنهَك والذي أستغرب كثيراً وصف بعض التعليقات الأخيرة له بأنه أقوى قوّة في السودان ، رغم أن السودان ذاته بسبب من ديكتاتوره السابق (البشير) ، صار مُمزّقاً وشبه دولة . إن العبرة التي نريد أن نستقيها من زلزال السودان هي أن غياب الديمقراطية والمشاركة السياسية ؛ هي التي أنتجت هذا التمزّق وذلك الغضب الشعبي وتلك الانقلابات ، سارِقة الثورات ليس في السودان وحده بل في غالب بلادنا العربية ، المُبتلاة بالاستبداد والفساد . إن حديثنا اليوم لن يكون عن السودان وحده ، بل عن ذلك الوطن العربي الذي أضحى كله ، سوداناً ، يحكمه القَهْر وغياب الديمقراطية ، إلى الحد الذي جعل غالبية شعوبنا العربية تعيش في أوطانها ولا تعيش ، أي أنها تشعر وبعُمق بالغربة في الوطن ذاته ، تُرى لماذا يشعرون بذلك؟ لماذا يملأ نفوسهم – وبخاصة قطاعات الشباب منهم– هذا الشعور بالمرارة من الواقع العربي ؟ ولماذا يكرهون الأنظمة الحاكِمة ويحمّلونها كل أوزار الحياة وهمومها ؟ هل هي العدالة الاجتماعية المفقودة ؟هل هو الإرهاب المُلتَحِف بالفساد وبأنظمة الاستبداد ؟ هل غياب الديمقراطية والحريات العامة الفعلية في صناعة واتّخاذ وتنفيذ القرار السياسي والثقافي هو السبب ؟ أسئلة نجد إجابة لها في ما يُسمّى بأزمة المشاركة السياسية ، فماذا عنها عربياً ؟

تُعدّ مشاركة الشباب في الحياة السياسية في الوطن العربى أمراً ضرورياً ولأنه كذلك، خاصة بعد تجربة ما سُمّي بثورات الربيع العربي ؛ فإن من المهم أن ندرس هنا الأسباب التي تدفع الشباب إلى الابتعاد عنها ، والتي يأتي الشعور بعدم جدواها على رأس تلك الأسباب ، ومن هنا يأتي دور المؤسّسات التعليمية والإعلامية والحزبية في تشجيع الشباب على المشاركة السياسية ، من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للتعبير الحرّ الصريح عمّا يعتقدونه ومن خلال فتح الأبواب أمامهم وعدم إغلاقها بحجّة أنهم لايزالون شباباً صغيري السن ، ومن خلال تقديم النموذج والقدوة أمام الشباب ، والعمل على تشجيعهم بالقول والسلوك القويم ، وذلك لأن المشاركة السياسية والشعبية لها آثار إيجابية على الفرد والمجتمع وعلى المستقبل السياسي لهذا الوطن العربي المُبتلى بحُكّامه ونُخَبِه ، والتي ستستطيع ساعتها تلك الأنظمة مقاومة التهديدات الخارجية والداخلية بفاعلية وقوّة، خاصة بعد ما سُمّي زيفاً بثورات الربيع العربي التي امتدت آثاره السلبية من (2011-2019) .

إن الشباب في عالمنا العربي ينسحب من المشاركة السياسية والشعبية لأنه لا يجد مَن يُشجّعه من ناحية ولا يجد من يُعلّمه أصلاً مفهوم المشاركة وأهميته ومعناه من ناحية أخرى . ولهذا السبب الأخير المهم فإننا نركِّز على تحليل هذا المفهوم وإبرازه ، والذي يعني في تقديرنا خمسة عناصر :

1- احترام التعدّدية ، وبخاصة التعدّدية الاجتماعية الناجِمة عن تعدّد أشكال ملكية وسائل الإنتاج ، وكذلك التعدّدية السياسية والنقابية والثقافية.
2- قيام مجتمع مدني قوي يتكوّن من منظمات مُستقلّة لمختلف فئات المجتمع كالمنظمات السياسية والنقابية والثقافية والاجتماعية.
3- تأمين حد أدنى من الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية.
4- إشاعة ثقافة ديمقراطية ، وقيام نظام إعلامي ديمقراطي حر يكفل حرية تدفّق المعلومات والآراء على المواطنين من دون قيود.
5- إقامة المؤسّسات الدستورية التي تنظّم المُمارسة الديمقراطية.
يتّضح من هذا التعريف لمفهوم الديمقراطية ومقوّماتها الأساسية الدور المركزي للمُشاركة الشعبية في هذه العملية ، وإذا كانت هذه المُشاركة تتضمّن قيام المواطنين بأدوار في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، فإن المشاركة السياسية هي أهم تلك الأدوار وهي التي تتوقّف عليها إمكانية قيام المواطنين بدورهم في المجالات الأخرى.

كما يتّضح أن الانتخابات البرلمانية والمحلية هي الحلقة الرئيسة في المشاركة السياسية لأنها الإطار الذي يتمّ من خلاله تحقيق الهدف من الممارسة الديمقراطية ، وهي التداول السلمي للسلطة بين مختلف القوى الاجتماعية والسياسية والذي من دونه تفقد الديمقراطية كصيغةٍ سلميةٍ لإدارة الخلاف وممارسة الصراع كل قيمة لها .

أضيف بتاريخ :2019/04/19

التطبيع "

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد