دولية

#الكرملين: لم نتلق أي ضمانات من #بومبيو بشأن #إيران والوضع يميل نحو التصعيد

 

أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، أن موسكو لم تتلق أي ضمانات من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن إيران، وأن الوضع يتجه نحو التصعيد بسبب ضغوط أمريكا المتزايدة على طهران.

وقال السكرتير الصحافي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إن موسكو لم تتلق أي تأكيدات أو ضمانات من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو بشأن إيران، فالوضع واضح ويميل إلى التصعيد بسبب ضغط واشنطن المتواترة على طهران.

وأضاف بيسكوف للصحفيين:"بينما نراقب استمرار التصعيد والتوتر حول هذا الموضوع، نأسف للقرارات التي يتخذها الجانب الإيراني. نحن نفهم بوضوح أن الجانب الإيراني لا يتخذ هذه القرارات طواعية، وليس بشكل استباقي، ولكنه يرد على الضغوط الممارسة عليه والتي تتعارض بشكل عام، مع روح ورسالة خطة العمل الشاملة (الاتفاق النووي مع إيران)".

وأوضح المسؤول الروسي أن تصرفات الولايات المتحدة هي التي أثارت الجانب الإيراني، وإن موسكو أعلنت بالفعل ذلك على مختلف المستويات، مشيرا إلى أن القلق العام لا يزال قائما.

وأكد أنه"لم تكن هناك أي ضمانات من قبل بومبو. من الصعب التحدث عن بعض الضمانات. هناك موقف واضح، والذي لسوء الحظ يميل نحو المزيد من التصعيد في الواقع"، بحسب "روسيا اليوم".

وأجرى بومبيو عصر أمس الثلاثاء محادثات في سوتشي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كما استقبله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وهذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها بومبيو الذي تم تعيينه في هذا المنصب الدبلوماسي منذ مارس 2018 إلى روسيا كوزير للخارجية.

وأعلنت إيران في ذكرى انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة النووية في 8 مايو إنهاء تنفيذ عدد من بنود خطة العمل الشاملة المشتركة (DIPA) بشأن البرنامج النووي الإيراني تتعلق باليورانيوم المخصب والماء الثقيل. وقالت طهران إنها لا تعتبر نفسها ملزمة بالقيود المفروضة عليها. 

وذكرت إيران أن التدابير المتخذة تتعلق بانتهاكات الاتفاق النووي الأمريكي وفرض عقوبات على طهران من جانب واشنطن، فضلاً عن عدم قدرة الأعضاء المتبقين (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى والصين وروسيا) على حل المشاكل بشكل مناسب.وفي هذا الصدد، منحت طهران هذه الدول مهلة 60 يومًا لحماية مصالح إيران، ووعدت في الوقت نفسه بالعودة إلى تنفيذ الالتزامات المعلقة إذا نجحت في حل المشاكل الناشئة عن تصرفات الولايات المتحدة.

أضيف بتاريخ :2019/05/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد