إقليمية

#القوات الروسية تستعد للانسحاب من سوريا


 تبدأ القوات الروسية  اليوم الثلاثاء، بمغادرة سوريا، بعد الإعلان المفاجئ عن قرار الانسحاب الذي أعلنه أمس الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وذكر بوتين خلال اجتماع في الكرملين - أن سحب القوات سيبدأ الثلاثاء، مشيرا إلى أن قاعدة حميميم الجوية الروسية، بمحافظة اللاذقية، وقاعدتها في طرطوس ستواصلان عملهما كما في السابق، مشددا على أن القوات الروسية حققت أهدافها بدرجة كبيرة.

وقال  البيت الأبيض الأمريكي، في وقت سابق "إن الرئيس باراك أوباما ونظيره الروسي ناقشا هاتفيا قرار روسيا سحب الجزء الرئيسي من قواتها من سوريا"، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس بوتين عن القرار الذي قد يؤذن لبدء مرحلة جديدة في الصراع الدائر في سوريا منذ 5 سنوات.

وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض أن "الرئيسين ناقشا القرار الذي اعلن عنه اليوم الرئيس بوتين حول انسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا والخطوات التي ينبغي اتخاذها الآن لتطبيق قرار وقف العمليات الحربية بشكل كلي".

وكان مسؤولو البيت الأبيض قد ادلوا بتقييمات اتسمت بالحذر للقرار الروسي، إذ نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول بارز في ادارة اوباما قوله "لنر كيف ستتطور الأمور في الأيام المقبلة".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" إنه ينبغي النظر إلى القرار الروسي على أنه إشارة إيجابية بالنسبة لحظوظ اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.
وأكد ظريف في العاصمة الاسترالية كانبيرا بعد اجتماع عقده مع نظيره "جولي بيشوب" على موقف إيران الداعم لوقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي للصراع في سوريا.

وقال "صمود اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا نبأ مرحب به، وهو ما كنا ندعو له لسنتين ونصف او ثلاث سنوات".

يُذكر بأن روسيا تعد حليفا رئيسيا للرئيس السوري بشار الأسد، وبدأت  حملة غارات جوية داخل سوريا في سبتمبرالماضي، وهو ما ساعد القوات الحكومية على تحقيق مكاسب ميدانية في مواجهة المعارضة المسلحة.

أضيف بتاريخ :2016/03/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد