محلية

#علي_الدبيسي: نبريء #عادل_اللباد مما (استنطقوه) به ..و #عادل_السعيد: اقرءوا دراسة الباحث عبدالرحمن العقيل

 

أعلن رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان الناشط علي الدبيسي براءة الشاعر المعتقل عادل اللباد مما (استنطقوه) به، عبر استضافته في برنامج الليوان مع عبدالله المديفر على قناة روتانا خليجية مساء الخميس، مؤكد أن المسؤول عن الدماء هو المستبد وحده، وليس شعره الثائر أو خطواته في المظاهرات التي ناصر بها المضطهدين، وكانت ملتزمة بالسلمية واللاعنف. 

وكتب الدبيسي سلسلة تغريدات افتتحها بقول: "تعقيب على جلسة استنطاق الشاعر #عادل_اللباد، وينطبق ذلك على بعض (الإستنطاقات) الرمضانية الأخرى:"

وقال الحقوقي المعارض: منطقيا، لايصح معارضة من يتحدث في شأنه، وهو في بيئة خالية من الضغوط والتهديدات والقمع والترهيب. أما من يقول ورأسه بفم الأسد، إني لم أرى لؤلؤً أجمل من أسنانه، وجوفا أحنّ من جوفه، فهنا يقفز أمامنا -وتلقاء نفسه- اعتراض منطقي يصعب إخفاءه"!.


ولفت إلى أن "الخطير في الليوان أنه أحد البرامج (الوظيفية) الرسمية، بمعنى أن بعض ما (يُستنطق) فيه يتم البناء عليه، ومع تفهمي لظرف الأستاذ عادل، إلا أن هناك ماتريد الدولة أن تصل له، عبر مايطرح في هذا البرنامج".

وأعرب الدبيسي عن قلقه قائلا: "بعض ما طرح أثار قلقا يصعب تجاهله، ولعل: •اتهام السجناء التسعة بتفجير الخبر دون تحقيق وبينة، ودون تمكينهم الدفاع عن أنفسهم •وتثبيت قتل الجيراني على دوائر معينة بلا بينة •والإشارات لبعض الأسماء •وغيره.."

وأضاف: "يقودنا مع #السعودية_الجديدة في عصرها الدموي، إلى توقع سفك المزيد من الدماء".

وأكد الدبيسي بأن حديث اللباد سيكون في مسارات (استنطاقية) في مرحلة #سعودية هي الأكثر خنقا للحرية، ومن وسط سجن شاب فيه رأسه من السنين وتراكم هموم التحرر والكرامة. الحرية التي سلبت من عادل في محاكمته، هي ذاتها التي سلبت منه في لقاء الليلة، أمام مذيع برتبة ضابط يمارس استنطاق ضيوفه تحت كرباج المباحث.

وأعاد الدبيسي نشر تغريدة عضو المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان عادل السعيد الذي فند المزاعم والاتهامات التي وجهت للشاعر اللباد ولأهل العوامية والمنطقة عامة بأنها المسؤولة عن ماحدث من قتل ودمار وسفك الدماء، مستشهدا بالنتائج والتوصيات التي توصل لها الباحث عبدالرحمن العقيل بعد دراسته الميدانية التي أجراها في #العوامية و #القطيف حيث نشر السعيد صورا موثقة عن الدراسة.

 وأوضح السعيد أن الدراسة تظهر بلا شك أن الحكومة #السعودية هي المسؤولة عن كل ما حدث وسيحدث بسبب اعتمادها على الحلول الأمنية وممارسة الإجرام بدل الاعتراف بالمشاكل.

ولفت إلى أن عبدالرحمن العقيل باحث في معهد الدراسات الاستراتيجية والإسلامية- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. بطلب من محمد بن نايف وتركي الفيصل أجرى دراسة ميدانية لأحداث #العوامية و #القطيف. أنصح كل باحث عن الحقيقة بقرأتها.

http://gulfpolicies.org/attachments/article/1491/%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81.pdf … #عادل_اللباد_في_ليوان_المديفر

وأشار إلى أن عبارة "عبدالله المديفر يستنطق عادل اللباد"، تكفي لمعرفة طبيعة الحلقة. السجن دليل على الإكراه. لذا كل ما سيقوله اللباد لا قيمة له لكون حريته مصادرة. 

وكانت القناة السعودية "روتنا خليجية" استضافت الشاعر"عادل اللباد" المعتقل والمحكوم بـ 13 عاما منذ 2012 على خلفية حرية التعبير عن الرأي ودعم الحراك المطلبي في منطقة القطيف، مساء الخميس، عبر برنامج الليوان مع عبدالله المديفر، حيث بدى شاحبا و الضعف الجسدي على ملامحه واضحة ما يؤكد التقارير التي تفيد بتعرض الشاعر اللباد إلى التعذيب النفسي والجسدي من قبل السلطات السعودية.                                                                                                        

هذا وعمد حساب "الإدارة العامة لمكافحة التطرف برئاسة أمن الدولة‏" السعودية إلى نشر "انفوجرافيك" تحت عنوان "أبرز ما جاء في مراجعات عادل اللباد".


لفتح ملف دراسة الباحث عبدالرحمن العقيل اضغط هنا:

/uploaded/video/2019/88.pdf

 

أضيف بتاريخ :2019/05/30