آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عمر عبد القادر غندور
عن الكاتب :
رئيس اللقاء الإسلامي الوحدوي

ترامب والمأزق الإيراني


عمر عبد القادر غندور 
كل شيء يؤكد أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب يضع محاولة إعادة انتخابه لولاية جديدة في رأس سلم اهتماماته، وخصوصاً بعد السقوط المدوّي «لورشة» صهره كوشنر في البحرين، حيث فشل في تسويق مشروعه الاقتصادي الملتبس على حساب المشروع السياسي الوطني الفلسطيني، بشهادة كوشنر نفسه الذي قال: «الفرصة ما زالت متاحة أمام الفلسطينيين».

حتى الحضور العربي المخجل في ورشة الدوحة كان مُتحفِّظاً وسط شبه اجماع عربي حتى الآن على رفض بيع «الكرامة العربية والإسلامية» ممثلة بفلسطين المحتلة في فندق «فور سيزن» الفاخر في المنامة.

ترامب الذي تراءى له فشل «توليفة» البحرين قبل انعقادها يقول الشيء ونقيضه، وآخر تعليقاته أنّ الضربة العسكرية على إيران لن تدوم طويلاً في حال حدوثها، ولن يرسل ملايين القوات على الأرض لمحاربة إيران، وتمنى ان لا يذهب إلى الحرب! وستكون عطلة الأسبوع في اليومين المقبلين اختباراً لتعليقات الناخب الأميركي، وفي مطلع الأسبوع المقبل كلام آخر.

أما قوله «الحرب لن تدوم طويلاً» فلا نقرأه إلا تهديداً بالسلاح السري الذي تحدثنا عنه في الساعات الماضية، بدليل ما كُشف في واشنطن من انّ الجيش الاميركي شنّ هجوماً سيبرانياً على كتائب حزب الله في العراق وسورية والداخل الإيراني وفقاً لمسؤولين أميركيين مطلعين. ورفضت وزارة الدفاع الأميركية التعليق رسمياً وقالت: «ترفض القيادة التعليق على ايّ هجوم سيبراني محتمل والمحتمل هنا يؤكد الهجوم؟»

كلّ هذه العناصر تبقى مرهونة بالمزاج الانتخابي في أميركا، وترامب لا تهمّه إيران ولا السعودية ولا الخليج بقدر ما يهمّه تحقيق الإنجازات الكبرى لسياساته الخارجية التي ما زالت تبحت عن الخلاص من المأزق الإيراني…!

جريدة البناء اللبنانية

أضيف بتاريخ :2019/06/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد