آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
بشارة مرهج
عن الكاتب :
نائب سابق وسياسي لبناني

تهافت الصفقة وتصاعد المشروع

 

بشارة مرهج

تكاد الأقلام والأصوات أن تجمع بأن صفقة القرن قد فشلت لأنها لم تكن واقعية ولم تأخذ بعين الاعتبار حقائق التاريخ  ولا حقوق الشعب الفلسطيني الذي اعتبرته صفقة القرن مجرد مجموعات تبحث عن تعويضات لا تساوي بالنسبة له ذرة من تراب فلسطين وحتى لا تأخذنا نشوة الأنتصار ننبه إلى أننا لا زلنا في وسط المعركة ، فإذا كانت صفقة القرن تتلخص باجتماع البحرين فلا شك أنها تهافتت وتهاوت، ولكن إذا كانت صفقة القرن هي مشروع سياسي متجدد للحركة الصهيونية وحلفائها فإن هذا المشروع لا زال قائماً ومستمراً ومتصاعداً ويستمد قوته من الضعف المخزي للأنظمة العربية ومن التأييد المطلق للإدارة الأمريكية الحالية.

لذلك علينا أن نغتنم هذه الفرصة التي توحدنا  فيها بوجه غطرسة العدو وعدوانه، كما بوجه غبائه واستهتاره من أجل تصعيد النضال ضد المشروع الصهيوني الدائم النابض بالحركة منذ مئة عام والذي يطل علينا كل فترة  بوجه جديد أو صورة جديدة.

فالمقصود من هذه الصفقة لم يكن التوصل إلى تسوية جديدة فهم يعرفون إستحالة الأمر بوجود شعب فلسطين يستشهد لك يوم  على أرضه المقدسة. كان المقصود منها تفجير وحدة الشعب الفلسطيني عن طريق الاغراءات والتهديدات ولكن تنبه القيادات الفلسطينية والشعب الفلسطيني أحبط المحاولة.

كان المقصود منها تفجير الأوضاع في البلدان العربية المحيطة بفلسطين عن طريق بعض الطروحات السياسية الخبيثة الملتبسة كالقول بدمج  الفلسطينيين في أماكن تواجدهم مما يثير حساسيات فئوية ومخاوف وجودية لا بد من احتوائها قبل أن تتوسلها بعض القوى للمتاجرة والاستفادة بما يصب في مصلحة الكيان الصهيوني.

لذلك لا بد من تبديد الأوهام التي روج لها سمسار الصفقة جاريد كوشنير وسواه لا بد من الاستعداد لخوض معركة طويلة الامد تحتاج إلى نفس أصيل ونفس طويل.

هذا غيض من فيض مما يترتب علينا من مهمات في المرحلة الحالية أن صفقة القرن لا زالت قائمة وإن سقط اجتماع البحرين.


صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2019/07/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد