اقتصادية

المملكة #السعودية تدعم #سيناء بـ 1.5 مليار دولار

 

كشفت مصر "أمس الأحد 20 مارس" أن المملكة السعودية ستساهم بمبلغ 1.5 مليار دولار لتمويل مشروعات تنمية اقتصادية في شبه جزيرة سيناء.

وأفاد بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي المصرية بأنه تم توقيع اتفاقية مع الصندوق السعودي للتنمية، بقيمة 1.5 مليار دولار في إطار مساهمة الوزارة بتمويل مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

ويتضمن المشروع تنفيذ العديد من المشروعات بمحافظتي شمال وجنوب سيناء من بينها إنشاء طريق محور التنمية بشمال سيناء و4 وصلات فرعية، وإنشاء عدد من التجمعات الزراعية و26 تجمعا سكنيا تشمل منازل ووحدات صحية ومدارس.

كما وقع البلدان الأحد أيضا اتفاقية أخرى لتمويل توريد احتياجات مصر من المشتقات البترولية لمدة 5 سنوات، رغم التراجع الكبير في عائدات السعودية البترولية مع الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالميا الذي يمثل نحو 90% من إيرادات المملكة.

وكانت المملكة السعودية تعهدت في ديسمبر الفائت برفع استثماراتها في مصر إلى أكثر من 8 مليارات دولار، إلا أنه من غير الواضح بعد ما إذا كان اتفاق الأحد جزءا من هذا المبلغ.

ويأتي هذا الدعم الاقتصادي السعودي قبل زيارة مرتقبة للملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة في 4 أبريل المقبل.

وتعد المملكة السعودية من أبرز حلفاء الرئيس المصري إذ ضخت مليارات الدولارات لدعم الاقتصاد المصري منذ توليه زمام السلطة، كما قدمت مع كل من الكويت والإمارات العربية المتحدة 4 مليارات دولار كمساعدات لمصر في مارس الماضي.

يشار إلى أن مصر انضمت إلى التحالف السعودي في حربها على اليمن منذ مارس الماضي، كما أنها من الدول التي أعلنت السعودية انضمامها إلى تحالف عسكري إسلامي "لمحاربة الإرهاب".

أضيف بتاريخ :2016/03/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد