إقليمية

مسؤولة إسرائيلية كبيرة تصل #البحرين للمشاركة في اجتماع #المنامة للأمن البحري

 

وصلت مسؤولة إسرائيلية كبيرة يوم الإثنين 21 أكتوبر إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في مؤتمر للأمن البحري.

وذكرت وكالة "رويترز" أن مسؤولة وزارة الخارجية الإسرائيلية، دانا بنفينستي، رئيسة قسم مكافحة الإرهاب، هي التي ترأست الوفد الرسمي في اجتماع المنامة.

.وتعد هذه الزيارة الإسرائيلية الرسمية الثانية من نوعها في أقل من نصف عام، حيث شاركت تل أبيب قبل أربعة أشهر في مؤتمر ناقش خطة سلام أمريكية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، علما أن مجموعة من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين الإسرائيليين ألغوا زيارة مقررة إلى مؤتمر اقتصادي في المنامة، في شهر أبريل 2019، بسبب "مخاوف أمنية"، في أعقاب حملة إعلامية قام بها معارضون بحرينيون للزيارة.

هذا، ويناقش ممثلو أكثر من 60 دولة بينها الولايات المتحدة وإسرائيل في المنامة، تنسيق الجهود لمواجهة إيران، "المتهمة" بالوقوف خلف هجمات ضد سفن ومنشآت نفطية سعودية.

ويعد هذا أول مؤتمر دولي ينعقد في الخليج، على مدى يومين (الاثنين والثلاثاء 21 و22 أكتوبر 2019) لبحث "الأعمال العدائية" ومحاولة بلورة خطة مشتركة للتعامل مع طهران، بعدما لم تثمر الجهود الأمريكية لبناء تحالف دولي في المنطقة عن نتائج واضحة.

وقال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد آل خليفة، في افتتاح الاجتماع، اليوم الاثنين: "علينا جميعنا أن نتبنى موقفا جماعيا لاتخاذ الخطوات الضرورية لحماية بلداننا من الدول المارقة"، بحسب تعبيره

ونشرت الخارجية البحرينية تغريدة على "تويتر" أفادت فيها بأن الدول المشاركة في المؤتمر تمثل "مجموعة العمل حول أمن الملاحة البحرية والجوية" التابعة لعملية "وارسو"، وأنها تنظمه بالتعاون مع الولايات المتحدة وبولندا وبمشاركة أكثر من 60 دولة.

وأشارت إلى أن الاجتماع يشكل "فرصة للتشاور وتبادل الرؤى للوصول إلى السبل الكفيلة لردع الخطر الإيراني، وضمان حرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية في ظل ممارسات طهران التي تشكل خطرا كبيرا على الملاحة البحرية والجوية".

ووقعت سلسلة حوادث غامضة خلال الأشهر الخمسة الماضية استهدفت حركة الملاحة في منطقة الخليج، بينها هجمات ضد ناقلات نفط خليجية وغربية، وعمليات احتجاز سفن، كما تعرضت ناقلة نفط إيرانية مؤخرا لهجوم قبالة ميناء جدة السعودي.

وفي منتصف سبتمبر، تعرضت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية إلى هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة، وقد تبنت حركة "أنصار الله" في اليمن الهجوم، لكن الولايات المتحدة قالت إن الهجمات انطلقت من إيران، وهو ما نفته طهران.

أضيف بتاريخ :2019/10/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد