دولية

هل دعمت ’تويوتا’ #داعش بالسيارات !


طالب مسؤولون في مكافحة الإرهاب بالولايات المتحدة من شركة "تويوتا"، ثاني أكبر الشركات المصنعة للسيارات حول العالم، مساعدتهم في تفسير كيفية حصول مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي  على عدد كبير من الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي "بيك-أب تويوتا"، والتي تظهر في تسجيلات الفيديو الدعائية الخاصة بالتنظيم في كل من العراق وسوريا وليبيا.

وقالت  "تويوتا" أنه لم يتوافر لديها معلومات بشأن كيفية حصول التنظيم على سياراتها، لكنها تدعم التحقيق الذي تجريه وحدة تمويل الإرهاب بوزارة المالية الأمريكية، كما نقلت شبكة "abc" نيوز الأمريكية، عن مدير السياسات العامة والاتصالات في تويوتا بواشنطن، إد لويس، أن الشركة تتبع سياسات صارمة لعدم بيع سياراتها لمشترين يحتمل أن يستخدمونها أو يعدلوها من أجل المشاركة في أنشطة عسكرية أو إرهابية.

وبعد إطلاع المالية على سلاسل توريدات "تويوتا" بالشرق الأوسط والإجراءات التي تتخذها الشركة لضمان سلامة التوريدات، أوضح "لويس" أنه لا يمكن تعقب السيارات التي يتم سرقتها أو شراؤها وإعادة بيعها عن طريق وسيط.

وتعد سيارات مثل "تويوتا تاكوما" و"لاند كروزر"، المحملة بالأسلحة الثقيلة والتي تنقل الإرهابين من أهم تجهيزات التنظيم.

وأشار سفير العراق بالولايات المتحدة، إلى أن أفراد التنظيم يستخدمون شاحنات قديمة في تنقلاتهم، كما تعتقد حكومة العراق، أن "داعش" استقدم مئات السيارات الجديدة من "تويوتا" خلال السنوات الأخيرة.

ومن جانبه قال السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة، والرئيس التنفيذي لمشروع مكافحة التطرف، "مارك والاس"، إن "سيارات تويوتا لاند كروزر، وهايلوكس، أصبحت تقريبا العلامة التجارية لداعش، والتي يستخدمها التنظيم للمشاركة في أنشطة عسكرية وإرهابية"، معتبرا أن ظهور قافلة من سيارات "تويوتا" في كل فيديو يصدره التنظيم هو أمر يثير القلق.


تجدر الإشارة إلى أن أسئلة كثيرة حول استخدام "داعش" لسيارات "تويوتا" ظهرت منذ سنوات. وفي عام 2014 تحدثت تقارير إعلامية عن قيام وزارة الخارجية الأمريكية بتسليم 43 عربة "تويوتا" إلى المعارضة السورية.
 وفي تقرير آخر، نشر بصحيفة أسترالية، قيل أن ما يربو عن 800 سيارة "تويوتا" اختفت في سيدني بين عامي 2014 و2015، فيما لم يستبعد خبراء في مجال مكافحة الإرهاب نقل تلك السيارات إلى مناطق خاضعة لسيطرة "داعش".

أما البيانات التي قدمتها "تويوتا" نفسها، فتشير إلى  تزايد مفاجئ في مبيعات سيارات "لاندكروزر" و"هيلوكس" في العراق من 6 آلاف سيارة في عام 2011 إلى 18 ألف سيارة في عام 2013، لكن حجم المبيعات تراجع في العام 2014 إلى 13 ألف سيارة.

أضيف بتاريخ :2016/03/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد