محلية

حقوقيون: انتصار حكومة المنشار في قضية #خاشقجي تُنبأ باستهداف الناشطين في الخارج وبدرجات أكثر دموية وقسوة


تفاعل نُشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مع قضية تنازل عائلة الصحافي السعودي المقتول جمال خاشقجي عن الحق بالقصاص من قاتل والدهم، مُبدين استغراهم التنازل في الوقت الراهن.

 الناشط "عادل السعيد" نائب رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، كتب في سلسلة من التغريدات: مبس لن يهدأ له بال، حتى يعلن قضاة محاكمة المتهمين بقتل جمال خاشقجي، أن الأخير هو من قام بقتل نفسه وتقطيع جسده بمنشار كهربائي احضره بنفسه إلى داخل القنصلية، ومن ثم أحرق أعضائه المقطعة بنفسه أيضاً! . مبس يريد أن يحمي القتلة، لكي لا يفقد ثقة أمثالهم.

وتابع: هناك حديث كثير عن قتل الغيلة وكون هذا الفعل لا يجوز فيه العفو، وأن حكومة المنشار لم تحسب هذا الأمر حينما أجبرت ابناء خاشقجي يعلنون العفو لله ...ألخ. أقول: من تستر على من أمر بارتكاب هذه الجريمة، ومن حكم بالبراءة للقحطاني والعسيري، سيحكم في النهاية بكون الجريمة عن طريق الخطأ.

مُضيفا: نحن أمام إرادة جلية بحماية قتلة جمال خاشقجي، ونتيجة إنتصار حكومة المنشار في هذه القضية له أبعاد كثيرة، أولها توغل الحكومة في سياسة استهداف الناشطين في الخارج، وبدرجات قد تكون أكثر دموية وقسوة.

بدوره المحامي والنشاط الحقوقي طه الحاجي غرد بقول: "عجيب غريب أن يصدر عفو قبل أن يصبح الحكم نهائي!، يمكن الاستئناف أو المحكمة العليا تُبرئ المتهمين، عارفين أن عندنا قضاء مستقل وعادل والقضاة محترفين بالعدل".

مُضيفا: "بأي حق يتنازل أبناء جمال خاشقجي عن ناس أبرياء مساكين قد ما يكونوا متهمين أصلا بقتل والدهم".

حساب بودكاست السعودية العظمى: "قبل شهر كانت هذه المحادثة في بودكاستنا: صفاء الأحمد: لحظة عبدالله، أنت قصدك أن عائلة جمال ممكن تتنازل عن حق القصاص على الخمسة كلهم؟!
عبدالله العودة: واحد من العائلة لو قرر أن يتنازل عن القصاص إنتهت فكرة القصاص تماماً، هذا هو مفهوم القصاص، و أعتقد أنهم أختاروا القصاص لهذا السبب".

وكانت  صفاء الأحمد الصحفيّة السعودية ومخرجة أفلام وثائقيّة في بي بي سي، تعملُ على توثيق الأحداث في عددٍ من الدول العربيّة وعلى رأسها السعودية،  في حديث لها في بودكاست السعودية العظمى تكلمت عن خيار حكم القصاص الذي لحق بمن قتل جمال خاشقجي ومبدأ العفو وإسقاط العقوبة عن الجاني الذي يحصل بتنازل أحد أفراد عائلة الضحية "من باب الشفاعة والعفو".

رملاء أحمد أرفقت صورة لمحمد بن سلمان مُلطخة بالدم، وكتبت: "عفو غير المقتدر.. بعد أن سلب حياته وأخفى جسده إلى الأبد، ضغوط محمد بن سلمان على عائلة جمال خاشقجي تفضي إلى تنازلهم عن الحق بالقصاص من قاتل والدهم".


محمد أبو محمود نشر رسم كاركاتيري للفنان عمار آغا القلعة، وكتب بجانبها: الفنان يحاكي كيفية تنازل أبناء الشهيد جمال خاشقجي عن دم والدهم والعفو عن قاتليه، تنازل ووقع وإلا المنشار بالمرصاد. وختم تغريدته بهاشتاق: #مملكة_الخوف_والارهاب_والفساد.

أضيف بتاريخ :2020/05/23