آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
محمود إبراهيم حامد الدوعان
عن الكاتب :
أستاذ الجغرافيا الطبيعية والبيئة المشارك - قسم الجغرافيا- كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبد العزيز بجدة

التفحيط.. وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع


محمود إبراهيم الدوعان ..

التفحيط.. وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع ظاهرة يتزامن حدوثها مع مواعيد الاختبارات في نهاية كل فصل دراسي خاصة عند مجمعات الطلاب وأثناء خروجهم من المدارس، وفيها يستعرض المفحطون أبرز مواهبهم في جلد ظهور سياراتهم، وعمل حركات بالغة الخطورة لإظهار تميزهم عن غيرهم، كما يدللون على إبراز تحكمهم في قيادة السيارة وهي تسير بسرعة عالية قلما يمكن التحكم فيها، أو السيطرة عليها عند أدنى انحراف، أو انعطاف، أو اعتراض.

التفحيط ظاهرة مرضية (سلوكية) يمارسها بعض الشباب المراهق، أو بعض كبار السن من الشباب (الدرباوية)، المتصابين الذين يفتقدون لأبسط قواعد العقلانية، أو الفكر السليم، ولا يقدرون ما يترتب على التفحيط من عواقب وخيمة قد تخلفها هذه الظاهرة سواء مورست من قبل صغار السن، أو بعض الشباب المراهق وما يترتب عليها من آثار مدمرة على الاقتصاد والمجتمع، وما ينجم عنها من اقتحام للجماهير المتراصة على جانبي الطريق، وإزهاق أرواحهم، أو إلحاق الضرر بهم ونقلهم للمستشفيات وهم في حالة يرثى لها.

السؤال: كيف نضبط الشارع العام من انفلات هؤلاء المستهترين؟ وكيف نضع حدا لهذه المهاترات التي تحدث أمام الجميع دون أن تُضبط وبالتالي تُطبَّق على المخالف جزاءات رادعة تمنع تكرار هذه المشكلة، أو القضاء عليها كليا؟ إذا كان البعض يلقي باللوم على إدارة المرور وتقصيرها في القضاء على ظاهرة التفحيط، أو التحرر من معاناتها، فقد جانبه الصواب، لأن المرور لم يتأخر بل ويبذل قصارى جهده للحد منها، ووضع بعض الحلول الآنية لمنع حدوثها مثل: وضع بعض الدوريات عند المدارس، أو في أماكن تجمع الشباب وضبط المخالف منهم، وإن كانت الجزاءات غير مؤثرة وليست في المستوى المأمول لتمنع تكرار مثل هذه التصرفات غير اللائقة والمهلكة.

إذن ما الحلول التي يمكن أن تقضي على هذه الظاهرة، والتخلص منها جذريًا حتى لا يفتتن بها طلابنا الصغار، والسير على نهج كبار المفحطين المراهقين الذين أصبح لهم صيت شائع بين صغار السن؟ ويمكن اقتراح بعض الحلول العملية لمنع الظاهرة، أو الحد منها ومن ذلك: وضع جزاءات كبيرة تجاه المفحطين ومنها: مصادرة المركبة؛ السجن والغرامة للمفحط مع أخذ التعهد على والده بعدم تكرار ذلك؛ علاج جميع المصابين على حساب المفحط، وأن يتحمل مسؤولية الديّات إن وجدت إذا كان هناك وفيات مصاحبة للتفحيط.

قلة هم المفحطون، ولكن تأثيرهم كبير على الناشئة، وهؤلاء فئة تحتاج إلى توعية، وإرشاد، وتهذيب لسلوكياتهم، والارتقاء بتصرفاتهم، وحثّهم على حسن استخدام السيارات التي وفرت لهم من أجل قضاء حوائجهم، ونفع أهلهم، والحرص على سلامة وأمن المجتمع من مصارع السوء، والعبث بمركباتهم التي أزهقت الأرواح البريئة التي حضرت للمشاركة في مشاهدة عبث المفحطين. أصلح الله أحوال الجميع.

صحيفة المدينة

أضيف بتاريخ :2016/04/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد