آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الرحمن الوابلي
عن الكاتب :
- دكتوراه في التاريخ جامعة شمال تكساس الأمريكية. - محاضر تاريخ كلية الملك خالد العسكرية. - كاتب درامي ومدير ورشة الدراما (الهدف). - عضو الجمعية التاريخية السعودية . - له عدد من المؤلفات.

أسباب التدخل العسكري الروسي في سورية

 

الحلف الروسي الإيراني العراقي السوري، لن يحفظ لروسيا قاعدة أسطولها العسكرية في طرطوس؛ ولكنه سيعيد لها تواجدها في الشرق الأوسط، لتفتح أمام أساطيلها الحربية موانئ هذا الحلف

 

يوم الأربعاء الفائت، شنت الطائرات الروسية سوخوي 24، أول هجماتها في سورية، وذلك بقصف مواقع يزعم البيان العسكري الروسي أنها لداعش أو جماعات إرهابية مسلحة، في أرياف حمص وحماة؛ مما أعلن رسمياً التدخل العسكري الروسي المباشر في الحرب الأهلية القائمة في سورية منذ حوالي خمس سنوات. ماذا يعني التدخل العسكري الفعلي لروسيا في سورية في هذا التوقيت بالتحديد؟ وماذا تعني سورية استراتيجيا بالنسبة لها؟

أولاً يجب أن نعرف أن أول دولة اعترفت بالجمهورية العربية السورية بعد استقلالها في 1944 هي روسيا، وعليه تم تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وقد بدأ التواجد العسكري السوفيتي في سورية عام 1963، حيث تم منح الأسطول البحري السوفيتي حق التواجد والصيانة والتزود بالوقود في ميناء طرطوس السوري على البحر الأبيض المتوسط. وعند وصول حافظ الأسد إلى سدة الحكم في سورية 1970، وبعدها بسنة، عندما طرد الرئيس المصري أنور السادات الخبراء العسكريين السوفيت من مصر؛ تم توقيع معاهدة عسكرية واقتصادية بين السوفيت وسورية بموجبها يتم تسليح القوات المسلحة السورية، وتنمية موارد الطاقة فيها والري والتعدين، وتحسين ميناء طرطوس؛ ليكون قاعدة رئيسية للأسطول الروسي العسكري على المتوسط.

في حربي 1967 و1973، بين الدول العربية وإسرائيل، تدخل السوفيت بحماية سورية، وذلك بتحذير إسرائيل من التوغل داخل الحدود السورية. كما قام السوفيت بإعادة تزويد القوات المسلحة السورية بالسلاح والعتاد مقابل ما فقدته في الحربين. كما أن أغلب قيادات القوات المسلحة السورية تدربوا في الاتحاد السوفيتي، وتبنوا العقيدة العسكرية السوفيتية في تدريب وتنظيم القوات المسلحة السورية. وبالتحديد فإن الرئيس حافظ الأسد، عندما كان طيارا شابا في الخمسينات الميلادية، تدرب على الطيران القتالي الليلي في الاتحاد السوفيتي.

بين عامي 1992 ـ 2005، كانت فترة العلاقات الاستراتيجية بين روسيا وسورية في عهدي جورباتشوف ويلتسن، حيث نهاية تفكك الاتحاد السوفيتي وبداية قيام دولة روسيا الاتحادية. وفي عام 2005 تولى فلاديمير بوتين سدة الحكم في روسيا وتعافى الاقتصاد الروسي، وعليه أخذ يعيد بناء القوة الروسية وطرحها كقوة عالمية لها ثقلها الاقتصادي والعسكري في العالم. وفي 2008 تم التوقيع على معاهدة استراتيجية بين روسيا وسورية بموجبها تم التنازل عن ديون روسيا والاتحاد السوفيتي قبلها لدى سورية، والتي كانت تبلغ حوالي 13 مليار دولار. وتم كجزء من المعاهدة إعادة تسليح وتدريب القوات المسلحة السورية وتوسيع ميناء طرطوس لاستقبال أكثر عدد ممكن من قطع البحرية الروسية الحديثة.

كان متاحا للأسطول العسكري السوفيتي عدة قواعد بحرية في الشرق الأوسط، تستطيع قطعه البحرية الحربية أن ترسو بها للصيانة والتزود بالوقود؛ في سواحل البحر المتوسط، في موانئ سورية وليبيا والجزائر وفي بحر العرب والمحيط الهندي ميناء عدن، حيث كانت اليمن الديموقراطية الشعبية حينها، وفي الخليج العربي كان ميناء البصرة العراقي. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي وانحسار القوة الروسية وانشغالها في بناء نفسها من جديد؛ خسرت عدة موانئ، غير موانئ سورية وليبيا والعراق.

في 2003، غزت القوات الأميركية وحلفاؤها الغربيون العراق وفككوا جيشه، والذي كان يعتمد على التسليح والتدريب الروسي، وأغلق ميناء البصرة أمام الأسطول الروسي. ليس هذا فحسب، ولكن تم سحب مشاريع تنقيب وتكرير بترول كانت قد حصلت عليها شركات روسية في العراق، وتولتها شركات غربية. وعندما تفجر، ما سمي بالربيع العربي؛ تم في2011 هجوم التحالف الغربي على ليبيا، وإسقاط معمر القذافي؛ وطبعاً خسرت روسيا علاقتها بالجيش الليبي، حيث كانت بينها وبينه عقود تسليح وتدريب، وكذلك عقود تنقيب وتكرير بترول، ناهيك عن فقدان حقها الاستراتيجي في استخدام الموانئ الليبية، لرسو أسطولها فيها.

وعلى هذا الأساس، لدغ الغرب روسيا في أكثر من جحر؛ ولم يبق لروسيا غير ميناء طرطوس كقاعدة بحرية ترسو قطع أسطولها البحري فيه. وزحف الغرب، بما يمثله من حلف الناتو العسكري -الموجه تحديداً ضد روسيا- إلى حدود روسيا نفسها، وبالتحديد لجمهورية أوكرانيا؛ والتي شجعها وأغراها الغرب لخلق توترات بينها وبين روسيا والانضمام لحلف الناتو. وكان هذا التهديد من الغرب لروسيا، يمثل قاصمة الظهر بالنسبة لها؛ حيث مقر أسطولها البحري بجزيرة القرم التابعة لأوكرانيا. ولو حدث ذلك لأصبحت روسيا دولة داخلية، حيث سواحلها الشمالية تتجمد أكثر من 6 أشهر في السنة؛ وعليه تحركت روسيا دون أي تردد أو تأخر وسيطرت على جزيرة القرم وضمتها لها، حيث كانت في الأصل جزءا منها.

في عهد الرئيس الروسي بوتين، استعادت روسيا قوتها الاقتصادية وأعادت بناء قوتها العسكرية، ورسمت تحالفات اقتصادية واستراتيجية مع حلف شنجهاي و"البريكس" وأصبحت قوة عالمية لا يستهان بها. ومع أنها استعادت الكثير من قوتها العسكرية إلا أنه تم إغلاق جميع موانئ الشرق الأوسط أمام أسطولها البحري ما عدا قاعدة ميناء طرطوس السوري. ولو فقدت ميناء طرطوس، لتم حصار أسطولها فقط في البحر الأسود، الذي يعتبر شبه داخلي لا يربطه في بحار العالم سوى مضيق البوسفور التركي، وتركيا جزء من حلف الناتو، والذي يعتبر حصار روسيا داخل حدودها جزءا من استراتيجيته العظمى.

عندما تفجرت الثورة السورية في 2011، وتحولت بفعل التدخلات الخارجية إلى حرب أهلية، تهدد بتفكيك مؤسسات الدولة السورية وعلى رأسها مؤسسة الجيش السوري؛ شعرت روسيا بخطر الناتو يهددها من جديد، كما حدث في العراق وليبيا، وعليه لن يبقى لأسطولها موضع قدم في الشرق الأوسط المهم استراتيجيا لأي دولة تعتبر نفسها دولة عظمى. وبقاء الجيش السوري لخمس سنوات يدافع عن النظام السوري؛ شجع روسيا على الوقوف إلى جانبه ودعمه بالتدخل العسكري المباشر؛ خاصة عندما بدأ الناتو وحلفاؤه بالتدخل المباشر في الحرب الأهلية السورية، وذلك ليس فقط عن طريق تمويل وتسليح وتدريب التنظيمات المسلحة في سورية، ولكن عبر شنها غارات طيران داخل سورية نفسها، لمحاربة داعش.

روسيا، وجدت شرعنة تدخلها العسكري المباشر في سورية جاهزة، وهي محاربة داعش، ولا تستطيع دول الناتو ولا حلفاؤها الاحتجاج عليها، كونها هي من بدأ محاربة داعش في سورية والعراق. وعليه كونت روسيا حلفها الجديد لمحاربة داعش، المكون من إيران والعراق وسورية وحزب الله. في النهاية وجدت روسيا في سورية لتبقى، وقد أقر لها الغرب بذلك، عندما طلب التنسيق معها في تدخلها العسكري المباشر في سورية. القوى العظمى، لا تعرف سوى لغة القوة العظمى؛ والتي تخضع لها وتحاورها الند للند، وهذا ما يحصل الآن في سورية.

الحلف الروسي الإيراني العراقي السوري، لن يحفظ لروسيا قاعدة أسطولها العسكرية في طرطوس؛ ولكنه سيعيد لها تواجدها في الشرق الأوسط، لتفتح أمام أساطيلها الحربية موانئ هذا الحلف، وعليه تستعيد روسيا، جزءا كبيرا من مجد الأسطول السوفيتي في المنطقة؛ وتتهاوى خطط الناتو لحصار روسيا، داخل حدودها.

 

الكاتب: عبد الرحمن الوابلي

صحيفة الوطن السعودية

أضيف بتاريخ :2015/10/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد