اقتصادية

#أرامكو: تسعى لتعزيز إمدادات النفط لأوروبا من خلال خط أنابيب مصري


قال وزير البترول المصري "طارق الملا" اليوم الثلاثاء إن "مذكرة التفاهم التي وقعتها أرامكو السعودية والشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) في مصر خلال زيارة الملك السعودي، تسعى لزيادة ضخ البترول السعودي إلى أوروبا من خلال خط أنابيب سوميد".

وأضاف الملا في بيان صحفي أن مذكرة التفاهم تشمل "دراسة إمكانية استخدام أرامكو لمستودعات التخزين الحالية التابعة لسوميد في تخزين النفط السعودي وكذلك دراسة إمكانية استخدام مشروعات سوميد الجديدة للتخزين كمركز توزيع لمبيعات أرامكو من البوتاجاز في مصر والدول المجاورة وتحويل منطقة سيدي كرير بالاسكندرية إلى مركز رئيسي لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام إلى أوروبا".

وأشار الملا في البيان إلى أنه "يتم حاليا تنفيذ عدة مشروعات تتضمن تنفيذ عدد من المستودعات في العين السخنة لتداول البوتاجاز والمازوت (زيت الوقود) وإنشاء رصيف بحري لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال وناقلات البوتاجاز والمازوت ستسهم فى استكمال البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية".

ولم تفصح الوزارة عن الكميات الحالية أو المستقبلية كما أنها لم تكشف عن تفاصيل مالية ولم تحدد جدولا زمنيا للمشروع.

وقال "صداد الحسيني" الخبير الاستشاري والمسؤول التنفيذي السابق في أرامكو "أي بلد يمكنه استخدام خط أنابيب سوميد سيتمتع بميزة تكلفة في توريد النفط لأوروبا"، بحسب رويترز.

وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نصف شركة سوميد التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري المطل على ساحل البحر المتوسط بينما تمتلك النصف الاخر مجموعة من أربع دول عربية خليجية هي المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية وقطر.

ويمتد خط سوميد بطول 320 كيلومترا من البحر الأحمر إلى ميناء سيدي كرير غربي مدينة الإسكندرية الساحلية في مصر.

أضيف بتاريخ :2016/04/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد