إقليمية

بالصور..#هاآرتس: #الرياض أنقذت قارب صواريخ #إسرائيلي جنح لحدود #المملكة 1981


قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن التقارير المتداولة خلال الأسبوع الجاري حول نقل جزر "تيران وصنافير" من مصر إلى المملكة، ذكرت إسرائيل بالدراما التي وقعت في عام 1981 بعد أن عبرت سفينة صواريخ إسرائيلية مضيق تيران في طريقها إلى إيلات وجرفتها المياه نحو الشواطئ المملكة السعودية.

وأضافت الصحيفة العبرية أن الحادث ظل سريا لفترة طويلة، بعد أن ظل قارب الصواريخ الإسرائيلي عالقا في منطقة تعرف بأنها دولة معادية لإسرائيل، مشيرة إلى أن عملية الإنقاذ استمرت 62 ساعة بالتعاون بين القوات الخاصة الإسرائيلية ونظيرتها السعودية، ووصفتها بأنها كانت عملية مثيرة ومعقدة.

وأوضحت الصحيفة أنه في أواخر سبتمبر 1981 تمت عملية الإنقاذ التي أطلق عليها اسم "أولندى ماعوف" بنجاح، وظلت في سرية تامة لأكثر من 10 أيام عن وسائل الإعلام الإسرائيلية، مشيرة إلى أن قارب الصواريخ الإسرائيلي كان في طريقه إلى إيلات، ونتيجة عطل فني جنح على الساحل السعودي من مضيق تيران.

ولفتت هاآرتس إلى أن سفينة الصواريخ "ساعر INS" كانت قد بنيت خصيصا للقوات البحرية في فرنسا وتم تهريبها إلى إسرائيل في عام 1969 في ظل الحظر الفرنسي على بيع الأسلحة لإسرائيل بسبب الأوضاع في المنطقة والحرب بينها وبين مصر.

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية أن السفينة غادرت ميناء حيفا في 22 سبتمبر، وكانت في طريقها إلى القاعدة البحرية فى إيلات للصيانة، وعبرت ميناء أشدود وبورسعيد وقناة السويس على أن وصلت إلى مضيق تيران في طريقها إلى إيلات، وفي صباح يوم 24 سبتمبر حدث عطل فني أدى لتعطيل أنظمة الرادار والملاحة وبسبب سوء تدريب الملاحين على متنها جنحت إلى أراضى المملكة السعودية.

وذكرت هاآرتس أن وزير الدفاع الإسرائيلي في حينها آرييل شارون، قد أصدر تعليماته للجيش الإسرائيلي بإنشاء لجنة تحقيق لفحص انحراف السفينة، وذلك بعد أن تمت عملية الإنقاذ بوساطة أمريكية بين إسرائيل والمملكة السعودية.

أضيف بتاريخ :2016/04/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد