آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. منصور الجمري
عن الكاتب :
كاتب بحريني ورئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية

الشخص القادم للبيت الأبيض


منصور الجمري ..

 الرئيس الأميركي باراك أوباما قال في كلمته «الكوميدية» التي ألقاها في 30 أبريل/ نيسان 2016، في عشاء مراسلي البيت الأبيض السنوي: إنّ «بعض الزعماء الأجانب يتطلّعون لمغادرتي (البيت الأبيض)». غير أنّ خروج أوباما لن يُغيِّرَ الوضع كثيراً، اللهم إلا إذا كان للأسوأ (من وجهات نظر السياسة العربية على الأقل)؛ لأنّ الخيار سيكون إمّا الاستمرار على النهج الحالي، أو شيء آخر لن يكون بأفضل حالٍ.

فمن الجانب الجمهوري، يبدو أنّ الطريق انفتح الآن للملياردير دونالد ترامب (69 عاماً) الذي بات المرشح الطبيعي للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وهو يعتمد لغة يمينية شعبوية تدغدغ غضب الكثير من الأميركيين. وقبل فترة وجيزة كان المراقبون يستبعدون وصوله إلى المنافسة النهائية بسبب تصريحاته الصاخبة والمتهوِّرة والخالية من اللياقة السياسية، إلا أنّه فرض نفسه كمرشح جمهوري لا يمكن الالتفاف عليه، حتى لو لم يشأ قادة الحزب الجمهوري ذلك.

ترامب استخدم ثرواته للتقدم على غيره، وهو كان نجم برنامج «ذي ابرنتيس» لتلفزيون الواقع، وكان يهوى المصارعة وينظم حفلات ملكات الجمال، وأصبح الآن مرشح الجمهوريين «بحكم الواقع» الذي فرضه. أمّا سياسته الخارجية فلن تكون مريحة للعرب والمسلمين، ولعلَّ المحافظين الجدد في عهد جورج بوش الابن سيكونون «معتدلين» مقارنة بما ينطق به حاليّاً.

من جانب الحزب الديمقراطي، فلعلَّ أفضل شخص بالنسبة لدول المنطقة ستكون وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، ولكنها في حال فوزها ستبقى ملتزمة بأجندة الحزب الديمقراطي نحو تمكين المرأة وحقوق الإنسان والديمقراطية. أمّا المنافس الديمقراطي الآخر، بيرني ساندرز، سيكون أشدَّ بالنسبة لهذه الأجندة. وفي كُلِّ الأحوال، لن يستطيع أيُّ رئيس قادم (من الجمهوريين أو الديمقراطيين) تغيير الاتفاقات والالتزامات الدوليّة التي أبرمتها إدارة أوباما بشأن المنطقة.

صحيفة الوسط البحرينية

أضيف بتاريخ :2016/05/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد