اقتصادية

’الحياة’ : مشكلات ’ابن لادن’ في الرواتب’ والمنع من السفر


ذكرت صحيفة "الحياة" بأن شركة ابن لادن السعودية مستمرة في أعمال مشروع توسعة الحرمين، إضافة إلى مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد في جدة.

وأضافت الصحيفة عن مصادرها، بأن الشركة مستمرة في المشاريع الأخرى، التي رست على الشركة، وشدد على أن جميع منسوبي الشركة سيتم تصحيح أوضاعهم في غضون فترة قصيرة جداً، مفيداً بأن الشركة مرت بعدد من الإشكالات تتلخص في عدم تسلم موظفيها رواتبهم، إضافة إلى منع منسوبيها من السفر.

وبحسب المصدر فإن قرار الإيقاف، الذي ألغي أمس بأمر سامٍ يتوقف على عدم دخول الشركة في مشاريع جديدة، ولم يشمل سحب المشاريع القائمة، التي تنفذها الشركة.

وقال: "جميع منسوبي مجموعة بن لادن يقدرون الثقة السامية الصادرة أخيراً بإعادة تصنيف الشركة وعودتها إلى العمل في المشاريع، ورفع الحظر على سفر بعض مسؤولي المجموعة".

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر في سبتمبرالماضي، بمنع مجموعة ابن لادن من المنافسة على العقود الحكومية بعد حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي أودت بحياة 107 أشخاص، ما أدى إلى معاناة الشركة مع موظفيها البالغ عددهم 200 ألف موظف، من جنسيات عدة، منها السعودية.

و أسهمت تلك الإشكالات في إنهاء  خدمات 30 ألفاً منهم وتسفيرهم، إضافة إلى إنهاء عمل 70 ألفاً، وشهدت تلك الإشكالات عدداً من اضطرابات لعمال الشركة إلى أن تدخلت وزارة العمل في حل إشكالاتهم، إذ أشار وزير العمل الدكتور مفرح الحقباني في تصريحات صحافية قبل أيام إلى أن وزارته اتفقت مع شركة ابن لادن على أن يتم حفظ حقوق العمال، إضافة إلى عدم فصل السعوديين من الوظائف ما دام يشغلها عمالة وافدة.

وفي سياق متصل، ساعدت أسهم البنوك السعودية في تعافي المؤشر الرئيس للبورصة من أدنى مستوى في أسبوعين يوم الخميس، بعدما رفعت الحكومة الحظر عن مجموعة ابن لادن وسمحت لها بالعودة إلى المنافسة على العقود الحكومية بما قد يخفف الضغط على الشركة المثقلة بديون من المصارف المحلية.

وقال مسؤول كبير بالمجموعة لـ "رويترز" أمس (طلب عدم ذكر اسمه) إن الشركة تسلمت مرسوماً ملكياً يقضي بالسماح لها بالتقدم بعروض تنفيذ المشاريع الحكومية مرة أخرى ورفع حظر السفر الذي فرض على كبار مديريها في أعقاب كارثة الحرم المكي.

يذكر أن مجموعة ابن لادن السعودية، التي تصنف بين ضمن أكبر شركات المقاولات في العالم وتزيد إيراداتها بحسب بعض التقديرات عن 5 بليون ريال ويعمل تحت مظلتها ما يزيد على 200 ألف موظف على رأس العمل في حوالى 230 شركة مقاولات تتبع لها.

أضيف بتاريخ :2016/05/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد