اقتصادية

#النفط يتراجع مع صعود الدولار وتعطل إنتاج #نيجيريا يحد من الخسائر

 

عادت أسعار النفط للانخفاض مجددا بعد موجة صعود تواصلت لمدة ثلاث أسابيع متواصلة وذلك لصعود سعر الدولار لكن انخفاض الإنتاج في نيجريا وتعطل الإمداداتحد من الخسائر.

وبلغ الدولار أعلى مستوياته في أسبوعين أمام سلة من العملات الرئيسية مدعوما بتوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك  المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مجددا قبل غيره من البنوك المركزية الكبرى.

ويؤثر ارتفاع العملة الأمريكية سلبا على السلع الأولية المقومة بها مثل العقود الآجلة للنفط إذ يزيد من تكلفة واردات الوقود على الدول التي تستخدم عملات  أخرى بما قد يضعف الطلب.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 45 سنتا إلى 47.63 دولار للبرميل في حين نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 61 سنتا إلى 46.09 دولار للبرميل.

وكانت عقود برنت تحولت للصعود في بداية التعاملات الأوروبية بعدما قال تجار إن اكسون موبيل أعلنت حالة القوة القاهرة بشأن صادرات خام كوا إيبوي النيجيري عقب ظهور مشاكل في خط أنابيب.

جاء ذلك بعد عدد من حالات تعطل الإنتاج الأخرى التي هبطت بإنتاج نيجيريا من الخام إلى قرب أدنى مستوى له في 22 عاما.

وصرحت وزيرة المالية النيجيرية كيمي أديوسون لتلفزيون إن.تي.إيه إن إنتاج بلادها من النفط انخفض إلى 1.65 مليون برميل يوميا من 2.2 مليون قبل تعطل الإنتاج, حيث جاءت خسائر الإنتاج في نيجيريا بعد تعطله في كندا بسبب حرائق الغابات التي تسببت في إغلاق منشآت للنفط الرملي وإعلان حالة القوة القاهرة من أربع شركات نفط كبرى على الأقل.

ومن المقرر أن يعقد كبار منتجي النفط في العالم الأعضاء في أوبك اجتماعا في فيينا في الثاني من شهر يونيو.

وكشف وزير الطاقة الروسي عن أنه من المستبعد أن تشارك بلاده الغير العضوة في أوبك لكنها أكبر منتج للنفط في العالم  في اجتماع المنظمة, لكنه أضاف أن روسيا مستعدة لعقد اجتماعات منفصلة مع المنظمة إذا تلقت عرضا بذلك

أضيف بتاريخ :2016/05/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد