اقتصادية

68 مشروعاً لـ’الإسكان’ تتضمن إنشاء 46 ألف وحدة سكنية.. وتطوير 27 ألف قطعة أرض

 

كشفت وزارة الإسكان أن عدد مشاريعها القائمة بمختلف مناطق المملكة يبلغ 68 مشروعاً على مساحة تزيد على 65 مليون متر مربع.

ووفقا للتقرير الذي نشرته "أرقام" تتضمن مشاريع الوزارة بمختلف المناطق إنشاء 46 ألف وحدة سكنية (شقة – فيلا) وتطوير أكثر من 27 ألف قطعة أرض.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان "محمد الدغيلبي"، أن مشاريع الوزارة وخططها الاستراتيجية كافة تتم وفقا لدراسات متعمقة يتم إجراؤها على مستوى مناطق المملكة، بهدف تحديد معدلات الطلب فيها، وتفهم احتياجات المواطنين في كل منطقة على حدة، وذلك لتطوير المنتجات السكنية الأنسب، حسبما ذكرت عكاظ.

مبينا أن المملكة بحسب خطة التنمية العاشرة استهدفت بناء 1.25 مليون وحدة سكنية للسكان من سعوديين وغير سعوديين خلال سنواتها، وسط تأكيدات بأن الوزارة لديها خطط وبرامج قصيرة وطويلة المدى، يتم بناء عليها تنفيذ مشاريعها المتنوعة.

وأوضح الدغيلبي أن عدد المستحقين للدعم السكني ضمن المرحلة الأولى الذي تم فرزهم مسبقا بلغ 750 ألف مستحق ومستحقة، ممن تنطبق عليهم الشروط، "فيما ستعمل الوزارة على إجراءات الفرز للمتقدمين الجدد على بوابة الدعم السكني (إسكان) لتحديد مدى استحقاقهم".

وأشار إلى أن وزارة الإسكان تعمل على عدد من المشاريع في جميع مناطق المملكة بمختلف مدنها ومحافظاتها، منها ما يتضمن وحدات سكنية جاهزة سواء شقق أو فلل، ومنها ما يأتي ضمن نظام "أرض وقرض" من خلال تطوير البنية التحتية للأراضي وتوزيعها على المواطنين للبناء عليها، مبينا أن عدد مشاريع الوزارة التي يجري تنفيذها حاليا يبلغ 68 مشروعا، وهي بكاملها في مراحلها الأخيرة من التنفيذ وبنسب إنجاز متقدمة.

ونوه الدغيلبي بأن نسبة التعثر في مشاريع وزارة الإسكان متدنية جدا، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على معالجتها ووضع الحلول اللازمة لها خلال وقت قياسي، "سعيا لاستكمالها ثم توزيعها على المواطنين المستحقين للدعم السكني".

ولفت إلى أن معظم المقاولين الذين تم التوقيع معهم لتنفيذ المشاريع السكنية ملتزمون بما حددته الوزارة في العقود المبرمة معهم من معايير الجودة والتصميم والتنفيذ والالتزام بالأوقات المحددة للإنجاز.

وأفاد بأن الوزارة تمتلك مساحات في جميع مناطق المملكة، مشيرا إلى أن البدء في تنفيذ مشاريع عليها يسبقه دراسات للأرض والتربة للتحقق من مدى مناسبتها للمشاريع السكنية، ويتبع ذلك اختيار المقاول المؤهل لتنفيذ المشروع ثم توزيع ما يتضمنه من وحدات سكنية وأراض على المواطنين المستحقين الذين تقدموا على بوابة الدعم السكني "إسكان"، مشيدا بالتعاون الذي تجده الوزارة من الجهات ذات العلاقة سعيا لتيسير السكن لجميع فئات المجتمع بالسعر والجودة المناسبين.

أضيف بتاريخ :2016/05/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد