إقليمية

#أمريكا تزود #مصر و #الإمارات بصواريخ فائقة التطور

 

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على طلب مصر بشراء صواريخ "هاربون" الخاصة بالغواصات في الوقت الذي وافقت فيه على بيع صواريخ  إلى الإمارات.

وقالت وكالة "يونايتد برس انترناشونال" الاثنين 16 مايو إن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، أخبرت المسؤولة عن برنامج المبيعات العسكرية الخارجية، بالكونغرس الأمريكي أن الصفقة ربما تكون بقيمة 141 مليون , وأشارت الوكالة الأوروبية إلى أن الصفقة تشمل 20 صاروخا من طراز "هاربون 2" إلى جانب معدات مثل حاويات وقطع غيار وإصلاح ومعدات تجارب ودعم لوجيستي.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في بيان لها: "إن المبيعات المقترحة لهذه الصواريخ التي تطلق من الغواصات ستدعم الغواصات من نوع 209 في البحرية المصرية"، مضيفة أن هذه الصفقة ستزيد من قدراتها الحربية على السطح وفي البحر.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة "رويترز"  أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قد وافقت على صفقة بيع صواريخ "هيل فاير3 جو- أرض" ومعدات وخدمات مرتبطة بها للإمارات بقيمة 476 مليون دولار.

وأضافت الوزارة في بيان يوم الجمعة 13مايو: "أن المقاول الرئيسي في الصفقة شركة "لوكهيد مارتن ميسيل آند فاير كونترول"، ومقرها دالاس بولاية تكساس والتي تتبع مجموعة "لوكهيد مارتن كورب",وأكدت أن قيمة الصفقة تقدر بـ 143 مليون دولار، والمقاول الرئيسي في هذه الصفقة شركة "بوينغ".

وفي هذا الإطار، قال اللواء يسري قنديل الخبير العسكري: "إن صواريخ "هاربون 2" مهمة جدا لمصر"، مشيرا إلى أنه كان من المفترض إتمام هذه الصفقة قبل أكثر من 3 أعوام إلا أن الظروف التي مرت بها مصر حالت دون اتمامها, وأوضح أن من مميزات هذا الصاروخ أنه يصيب أهدافا على الأرض وفي البحر، ويمكن إطلاقه من غواصات مختلفة، ويفيد المنظومة البحرية المصرية لا سيما بعد الحصول على أربع غواصات من ألمانيا.

من جهته، قال الخبير العسكري اللواء عبد المنعم سعيد: "إن صفقات السلاح مهمة للدول العربية، لا سيما مصر ودول الخليج", وأوضح أن الدول العربية تواجه تهديدات خارجية خطيرة، فضلا عن التهديدات الإرهابية، مشيرا إلى أن تطوير الجيوش العربية وتزويدها بالأسلحة الحديثة من أولويات الأمن القومي.

ولفت اللواء عبد المنعم إلي أن صفقة صواريخ "هيل فاير3 أرض جو" سوف تدعم القوات المسلحة الإماراتية في ظل الحرب ضد الحوثيين في اليمن والتهديدات الخارجية الأخرى، فصفقة صواريخ "هاربون 2" سوف تفيد القوات البحرية المصرية في حماية مياهها الإقليمية وحماية قناة السويس وإحداث توازن مع إسرائيل.

أضيف بتاريخ :2016/05/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد