اقتصادية

موردو الأرز: نتوقع استقرار الأسعار مع قرب رمضان لوفرة المخزونات


كشفت صحيفة "الرياض" عن توقع موردون استقرار اسعار بيع الارز مع قرب دخول شهر رمضان المبارك لتوافر مخزونات كافية في السوق المحلي وتغطية حجم الطلب لعدة أشهر، وبحسب الموردين، فأن الاسعار شهدت في الأسواق المحلية انخفاضاً بلغ 30% منذ بداية العام الحالي.

مشيرين إلى أن هذا الانخفاض الذي تشهده أسعار الارز، سببه تراجع الأسعار في بلد المصدر لكثرة الانتاج وتنوع المنتج المستورد إلى المملكة، مؤكدين أن الطلب على الأرز في السوق المحلي يتراجع من عام إلى آخر بسبب تغير سلوك المستهلك والذي يبحث عن بدائل أخرى، ونتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأعوام الماضية.

وأكد كبير موردي الأرز بالمملكة "محمد الشعلان"، رئيس مجلس ادارة شركة (شلاسكو) احدى الشركات الموردة للارز أن الأسعار في الأسواق المحلية انخفضت بنسبة 30% منذ بداية العام الحالي 2016، مبيناً أن هذا الانخفاض سببه تراجع الأسعار في بلد المصدر نتيجة كثرة الانتاج وتنوع المنتج المستورد إلى المملكة، إضافة إلى توافر كميات كبيرة من الأرز، ووجود مخزون كاف يلبي حاجات المستهلكين لأشهر عدة، واستقرار الاسعار مع قرب دخول شهر رمضان المبارك.

وقال الشعلان : إن المملكة تستورد سنوياً 1.5 مليون طن من الارز بمختلف أنواعه، وتبلغ الزيادة سنوياً لاستيراد الارز للمملكة 5%، متوقعاً زيادة معدل الاستهلاك في الاجازات والأعياد والحج، بحسب الصحيفة.

وأضاف أن المملكة تستورد الارز من الدول المصدرة، ومنها الهند بنسبة 80% ومن باكستان بنسبة 10 %، والنسبة المتبقية يتم استيرادها من مصر، وتايلندا، وفيتنام، والفلبين، وايطاليا.

من جهته أكد عضو اللجنة التجارية بغرفة جدة "محمد بالخشر"، أن وزارة التجارة نجحت في ضبط أسعار المواد الغذائية بشكل عام والأرز بشكل خاص، مبيناً أن السوق المحلي شهد انخفاضات في أسعار الارز عن العام الماضي بنسب تتراوح ما بين 15و30%.

وتوقع أن تشهد ايام الحج ورمضان ارتفاعا في الطلب على الارز بحكم الزيادة السنوية في عدد السكان لمكة والمدينة المنورة، مشيراً إلى أن السوق المحلي يشهد زيادة في المعروض من الارز حالياً وبأسعار متفاوتة في متناول الجميع تبدأ من 22 ريالا لحجم 5 كيلو.

مؤكدا أن الطلب على الارز في السوق المحلي يتراجع من عام إلى آخر بسبب تغير سلوك المستهلك والذي يبحث عن بدائل اخرى، ونتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال الأعوام الماضية.

أضيف بتاريخ :2016/05/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد