اقتصادية

مجلس الذهب العالمي: ’المملكة #السعودية’ السابعة عشرة عالميا في احتياطيات #الذهب


أظهر تقرير صدر مؤخراً عن مجلس الذهب العالمي حلول المملكة السعودية في المرتبة السابعة عشر عالمياً، والأولى عربياً من حيث احتياطيات الذهب خلال عام 2015، وجاءت لبنان في المرتبة التاسعة عشر في الترتيب العالمي لمخزون الذهب.

ووفقاً للبيانات فإن إحتياطيات الذهب للمملكة بلغت 322.9 طن من الذهب وهي تشكل 1.8% من إجمالي احتياطيها الأجنبي، ويمكن تفسير الاحتياطي الضئيل هذا من الذهب كون الرياض تفضل الاستثمار في سندات الخزانة الأميركية.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة احتلت المرتبة الأولى عالمياً باحتياطيات ذهبية بلغت 8133.5 طن، وهي تشكل 73.3% من إجمالي احتياطياتها، فيما احتلت ألمانيا المرتبة الثانية عالمياً باحتياطيات وصلت إلى 3381 طناً تشكل 67.4% من إجمالي احتياطياتها.

ووفقاً للبيانات فإن روسيا جاءت في المرتبة السابعة عالمياً وتحوز على 1435.9 طن من الذهب، ما يشكل نسبة 13.8% من إجمالي احتياطياتها الدولية المكونة من أصول أجنبية عالية السيولة، وأموال بالنقد الأجنبي، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي في صندوق النقد الدولي، وسبائك ذهبية.

و جاءت الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في المرتبة السادسة عالمياً باحتياطي ذهب بلغ طن، 1778.5 طن، الذي يعادل 1.9% من إجمالي احتياطياتها، ودفعت الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008 وتنفيذ الولايات المتحدة لسياسة التحفيز الكمي، دفعت البنك المركزي الصيني للبدء في تخزين المعدن الأصفر.

وبلغت احتياطيات تركيا، التي تحتسب احتياطيات البنوك التجارية من الذهب جزءاً من احتياطياتها الوطنية، بلغت 516,7 طن من الذهب، والتي جعلها تحتل المرتبة الـ12 عالمياً.

أضيف بتاريخ :2016/05/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد