دولية

تركيا تواصل المحادثات مع حلف الناتو بشأن تعزيز القدرات الدفاعية

 

تواصل تركيا محادثاتها مع حلف الناتو بشأن تعزيز قدراتها الدفاعية ،و أعلن الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي «ينس ستولتنبرغ»، أمس الخميس، أن الحلف مستعد لإرسال قوات إلى تركيا للدفاع عنها ضد تهديدات على حدودها الجنوبية، وذلك بعد تنفيذ طائرات روسية للمجال الجوي التركي خلال ضربات جوية في سوريا.

وصرح "ستولتنبرغ" للصحفيين قبل اجتماع لوزراء دفاع حلف الأطلسي في بروكسل ، أن حلف شمال الأطلسي مستعد وقادر على الدفاع عن كل الحلفاء بمن فيهم تركيا ضد أي تهديدات، وتابع "الحلف رد بالفعل بزيادة قدراتنا وقدرتنا واستعدادنا لنشر قوات بما في ذلك إلى الجنوب وبما في ذلك في تركيا"،مُضيفا بأن الضربات الجوية والصاروخية التي تنفذها روسيا مبعث قلق.


وقال ستولتنبرغ للصحفيين خلال مشاركته في اجتماع لوزراء الدفاع الـ28 لـ الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل: لاحظنا في سوريا تصعيدا مقلقا للنشاطات العسكرية الروسية، شهدنا ضربات جوية وإطلاق صواريخ، وشهدنا عمليات اختراق للمجال الجوي التركي، وكل ذلك يدعو بالطبع إلى القلق، عبرنا عن هذا القلق ونبقى على اتصال وثيق مع السلطات الروسية .

وأوضح بأن الاجتماع اليوم سيخصص لتقييم آخر التطورات وانعكاساتها على أمن الحلف، مؤكدا على وجود حاجة أكبر من أي وقت مضى إلى مبادرات لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا.

وردا على سؤال عما إذا كان «الناتو» مستعدا لبحث إمكانية توسيع مهمته على ضوء التحرك الروسي بسوريا، قال "ستولتنبرغ" إن الحلف قادر وجاهز للدفاع عن جميع حلفائه بمن فيهم تركيا.

وتحدث عن تدابير لزيادة جاهزية الحلف اتخذت بالأساس ردا على التدخل الروسي لدعم الانفصاليين الموالين لموسكو في أوكرانيا، مشيرا إلى إنشاء قوة رد سريع تبدأ العمل اعتبارا من العام المقبل ستضم نحو 13 ألف عنصر، قائلا: إن حجم تعزيز القدرات الدفاعية للحلف هو الأكبر من نوعه منذ نهاية الحرب الباردة.

أضيف بتاريخ :2015/10/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد