ثقافية

جائزة نوبل للآداب للبيلاروسية "سفيتلانا اليكسييفيتش"

 

نالت الكاتبة والصحفية البيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش الخميس 8 تشرين الأول أكتوبر، ‏جائزة نوبل للآداب لعام 2015 ، وذلك نتيجة لـــ "كتاباتها متعددة الأصوات التي تمثل معلماً للمعاناة والشجاعة في زماننا".

واللافت في فوزها أنها ليست روائيّة بالمعنى المتعارف عليه، بل هي صحافية استقصائية تكتب نثراً توثيقياً. وبذلك تكون الجائزة لكونها طرقت أبواباً أدبية جديدة وهي التي كانت أجرت خلال العقود الأربعة الأخيرة مسحاً ‏للإنسان خلال المرحلة السوفييتية وما بعد هذه المرحلة.

 وللكاتبة البيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش كتابات ومؤلفات عديدة، ومن أشهر ما ترجم من أعمالها إلى الإنكليزية: أصوات من تشيرنوبل، تاريخ شفاهي للكارثة النووية في عام 1986، و"أولاد في الزنك" وهي شهادات مباشرة من الحرب السوفياتية الأفغانية.
 
وولدت سفيتلانا اليكسييفيتش عام 1948 في مدينة إيفانو-فرانكيفسك من أب بيلاروسي وأم أوكرانية، عملت صحفية لعدة سنوات قبل أن تنشر كتباها الأول "وجه الحرب غير النسوي" في عام 1985. وهي تعتمد في كتاباتها على المقابلات التي تجريها مع مجموعة من الأشخاص الذين عاشوا تجربة مؤثرة لتكون أعمالها روايات توثيقية أكثر منها أدبية وهو ما ميزها ليقول عنها بعض النقاد إنها جاءت بفن أو نوع أدبي جديد.

أضيف بتاريخ :2015/10/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد