دولية

بدء تعميم عبوات السجائر التي لا تحمل علامات تجارية

 

كشفت منظمة الصحة العالمية أنها تعزم بدء تعميم عبوات السجائر التي لا تحمل علامات تجارية، في إجراء يتوقع أن يكون له "تأثير ضخم" على الصحة.

وقالت المنظمة بهذا الخصوص: "إن إجراء استحداث علب موحدة في بريطانيا وفرنسا واستراليا سيؤثر على السياسات في شتى أرجاء العالم".

وستكون لعبوات السجائر المقترحة لون موحد وتخلو من الألوان أو العلامات المميزة بخلاف التحذير الصحي. وتكتب أسماء الشركات المنتجة بخط صغير وغير مميز.

ويرجع السبب في العبوات الموحدة إلى أن جزءا من جاذبية السجائر ووجاهتها الاجتماعية ناتج عن عبواتها المميزة، ودلل  على ذلك بن ماغريدي من منظمة الصحة العالمية على ذلك بأن العبوات المصمتة تحد من معدلات التدخين، وقال ماغريدي: "نعتقد أن الأدلة الآن قوية أننا سنشهد تعميم العبوات المصمتة، خاصة بعد تطبيق القرار في دول ذات نفوذ مثل بريطانيا وفرنسا واستراليا"، وأضاف: "توجد معارضة ضخمة من شركات التبغ، التي ترفض جميعها الإجراء لأنه سيحد من استخدام التبغ"، وقال: "إننا على مشارف أمر ضخم وسيكون له تأثير كبير على الصحة".

وإلى جانب بريطانيا وفرنسا واستراليا، فإن إيرلندا والنرويج وسنغافورة وكندا وتشيلي والبرازيل وبنما ونيوزيلندة وبلجيكا في مراحل مختلفة في بحث تطبيق العبوات المصمتة.

وقال غايلز روكا المدير العام لرابطة مصنعي التبغ إن القوانين المناهضة للتبغ "ليست مدفوعة بحقائق ملموسة"، وأضاف "الأدلة من استراليا تدين القرار، حيث لم تؤثر العبوات المصمتة وحدها على معدلات التدخين على المدى الطويل".

أضيف بتاريخ :2016/06/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد